ناصر بن حسين - الدمام

إيجاد الحلول الضبطية والهندسية لتقليل الحوادث

كشف مرور الشرقية لـ«اليوم» أن شوارع حاضرة الدمام تنتظر قريبا تركيب نحو 60 كاميرا لرصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال، الأمر الذي يقلل من وقوع الحوادث.

من جهته، قال الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالشرقية عبد الله الراجحي: إن الكثيرين يعتقدون أن أسبوع المرور العربي خصص للتركيز على رصد مخالفي القوانين المرورية من خلال تكثيف الحملات المرورية في هذا الأسبوع، غير مدركين السبب الرئيسي والهدف الحقيقي من فعاليات أسبوع المرور العربي، مشيرا إلى أن فكرة الأسبوع نشأت بسبب قلة الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق ومدى الحاجة إلى التوعية من خلال التركيز على رفع مستوى الثقافة المرورية ومحاولة التغلب على التصاعد في إحصاءات الحوادث المرورية بالوطن العربي وما ينتج عنها من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

» برامج توعوية

وأضاف الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالشرقية: «يتم التركيز خلال أسبوع المرور العربي على التوعية بكل ما يساهم في المحافظة على سلامة مستخدمي الطريق من سائقين أو مشاة، خاصة بعد التوسع العمراني الذي تشهده المملكة». وأردف: «يتم خلال هذا الأسبوع تقديم برامج التوعية المباشرة وغير المباشرة لإيصال أكبر قدر ممكن من الرسائل والمعلومات المستجدة التي من شأنها المساهمة بتوعية مستخدمي الطريق والتركيز على توضيح أضرار السلوكيات الخاطئة في القيادة التي تساهم بارتفاع الحوادث المرورية».

» تعاون الجهات

وأوضح الراجحي أن لجنة السلامة المرورية بالشرقية من خلال التعاون مع مرور المنطقة وجميع الجهات المعنية بالسلامة بما فيها القطاعين الحكومي والخاص وباستخدام نظام معلومات متطور لجمع معلومات الحوادث المرورية، ركزت على المواقع التي تكثر فيها الحوادث الجسيمة «حوادث الوفيات والإصابات البليغة» والتي تسمى بمواقع النقاط السوداء؛ وذلك بهدف إيجاد الحلول الضبطية والهندسية المتاحة لرفع مستوى السلامة المرورية بهذه المواقع، كما تحرص على تنفيذ العديد من برامج التوعية بأسلوب إبداعي ومبتكر.

» تحقيق الأهداف

ولفت إلى أن فعاليات أسبوع المرور يجب ألا تقتصر على أسبوع واحد، بل يوصى بأن تمتد طوال العام؛ للتأكد من تحقيق أهدافها المنشودة والحصول على أفضل النتائج المرجوة في إيصال المعلومة المستجدة لمستخدمي الطريق، ولن يتحقق ذلك إلا بالتعاون والعمل التكاملي بين جميع الجهات المعنية بالسلامة المرورية ممثلة بالقطاع الحكومي وكذلك القطاع الخاص الذي يجب أن يكون له دور أكبر وملموس بدعم مشاريع السلامة المرورية بالمنطقة، كما أن الدور الأكبر يقع على عاتق شركات التأمين المستفيدة بشكل مباشر أو غير مباشر من خفض عدد الحوادث المرورية.

وكان مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء عبد الله بن محمد القريش، دشن يوم أمس، فعاليات معرض أسبوع المرور العربي 2019م، تحت شعار «القيادة.. تضمن سلامتك وسلامة الآخرين» في مجمع الظهران، بحضور مدير مرور المنطقة المكلف العقيد م.علي الزهراني، وأمين عام لجنة السلامة المرورية عبد الله الراجحي، ومدير إدارة هندسة النقل والمرور بأمانة الشرقية م.سعيد القرني، وبإشراف مدير شعبة السلامة بالمرور العقيد عبد اللطيف العبيد الله.