نوف العنزي - الدمام

تتوفر فيه جميع الخدمات لاستقبال الزوار طوال العام

على سفوح مدينة أبها بمنطقة عسير يقع «جبل السودة» الذي يعتبر أعلى قمة في المملكة بارتفاع 3.016 مترًا عن سطح البحر، ويعد من الوجهات السياحية المهمة في المملكة، وحسب تقرير مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» وصل عدد زوار السودة عام 2018م - 1439هـ أكثر من 1,800 مليون زائر.

تغطية الأشجار

من جانبه، أوضح المرشد السياحي تركي البشري، أن الجبل تغطيه أشجار العرعر الكثيفة التي تتميز برائحة زكية مكونة غابات طبيعية خلابة تلامس الغيوم في مشهد بديع ومليء بالنقوش الصخرية القديمة، وكذلك المدرجات الزراعية الخضراء والقرى الأثرية.

وتسكنه عدد من الأسر العريقة مثل آل المتحمي، وآل مجثل، وآل مفرح، وآل مشيبه، وآل أبو سراح، وآل معدي، والكثير من أهلها الطيبين، فيما تتوفر فيه جميع الخدمات والمرافق العامة بالمنطقة للزيارة طوال العام.

سبب التسمية

وقال البشري: تعود تسمية «جبل السودة» لظلمته باستمرار وذلك بسبب كثرة الغابات والغيم المتراكمة وصعود الضباب حول قمة الجبل، إلا أن ذلك لم يمنع استمرار الرحلات السياحية طوال العام، إضافة لإقامة العديد من الأنشطة ومنها المتخصصة بمتسلقي الجبال «الهايكنق»، والطيران الشراعي، إضافة لرياضة القفز المظلي.

أجواء خلابة

ومن مقومات السياحة بمنطقة عسير مناخها المتنوع والجميل، ففي فصل الصيف يعتدل مناخها وتتلبد السماء بالغيوم، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجة الحرارة في المرتفعات وتعتدل في تهامة، مما يدفع الأهالي إلى النزول إليها، وتهطل الأمطار في عسير طوال العام وبخاصة في المرتفعات منها.

منتزه سياحي

وعلى مرتقب الجبل يطل منتزه السودة السياحي الذي يبعد عن مدينة أبها 20 كلم، تقطنه أنواع مختلفة من الطيور المستوطنة والكائنات الفطرية، ويمكن للزوار ممارسة المشي والدراجات الهوائية والتخييم، كذلك يطل على محافظة رجال ألمع التراثية في تهامة عسير والتي تبعد عن مدينة أبها 52 كم تقريبا، وترتبط بالمنتزه بواسطة العربات المعلقة «التلفريك».

حيث تشهد إقبالا من المتنزهين والسياح من المواطنين والمقيمين بهدف الاستجمام والاستمتاع بالأجواء وسط طبيعة منفردة.