جعفر الصفار - القطيف

أغلقت إدارات الخدمات في البلديات التابعة لبلدية محافظة القطيف 28 محلا مخالفا وسجلت 580 إنذارا ضمن حملة استمرت شهرا على الأسواق التجارية والمطاعم والبوفيهات، بهدف رفع مستوى كفاءة الأداء وتقديم أفضل الخدمات، وحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة المستهلك.

وتضمنت الحملة زيارة 1340 محلا غذائيا، وذلك ضمن حملة «#غذاؤكم_أمانة» التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع كافة الأمانات والبلديات بالمملكة. وأسفرت عن قيام المراقبين بـ 662 جولة، وتسجيل 248 مخالفة، وإيقاف 37 عاملا مخالفا للاشتراطات الصحية والبلدية، واحتساب غرامات مالية تقدر بـ 175900 ريال، وضبط وإتلاف 1680 كيلو جراما من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام الآدمي و30 لتر عصيرات متنوعة مجهولة المصدر.

وتهدف الحملة إلى زيادة وعي أصحاب المحلات التي تعمل في مجال الصحة العامة والعاملين فيها بالأساليب الحديثة للحفاظ على مستوى النظافة والتأكد من مدى التزام هذه المنشآت بمعايير النظافة داخل المنشأة والمنطقة المحيطة، وضمان حصول العاملين على شهادات صحية تؤكد خلوهم من الأمراض، والتأكد من حصولها على تراخيص مزاولة للنشاط واكتمال الاشتراطات الصحية والفنية بالمنشأة وسريان ترخيصها، إضافة إلى توعية جميع المسؤولين والعاملين في المنشآت بأهمية تطبيق الاشتراطات الصحية من اللائحة البلدية، كما تأتي الحملات ضمن جولات البلدية الرقابية المكثفة في نطاق محافظة القطيف خلال شهر رجب للتأكد من تطبيق الاشتراطات البلدية والتأكد من التزام جميع المنشآت الصحية باشتراطات السلامة الصحية، حيث تم خلال الجولات الميدانية رصد العديد من المخالفات الصحية. ودعت بلدية القطيف إلى تعاون المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر أرقام البلاغات أو مواقع التواصل الإلكترونية الرسمية، وأخذ الحيطة وعدم شراء أغذية لا يعرف مصدرها.