علي السلمي – جدة

الأرقام تدعم الزعيم أمام العالمي

لا صوت يعلو فوق صوت الديربي الذي يجمع النصر والهلال على درة الملاعب في سهرة كروية ربما تحدد نتيجتها ملامح بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين . ويحمل اللقاء الذي يجمع القطبين الرقم «92» في تاريخ مواجهاتهما الدورية بما في ذلك مباريات المربع الذهبي ، حيث سبق أن تقابلا من قبل في 91 مباراة ، فاز الهلال في 36 مباراة وفاز النصر في 26 مباراة وكان التعادل سيد الموقف في 29 مباراة ، وسجل الهلال خلال مبارياته السابقة 129 هدفا بينما سجل النصر 106 أهداف .

فعلى مستوى الدوري «ذهاب وإياب» التقى الفريقين 85 مرة ، ففي الدور الأول تقابلا 43 مرة ،دانت خلالها السيطرة للهلال الذي فاز في 21 مباراة مقابل 6 انتصارات للنصر والتعادل في 16 مباراة . أما في الدور الثاني فقد تقابلا 42 مرة كانت الكلمة العليا خلالها للنصر الذي فاز في 17 مباراة مقابل 14 انتصار للهلال والتعادل في 11 مباراة . أما في «المربع الذهبي» بجميع أدواره ، فقد التقيا 6 مرات ، فاز النصر في 3 مباريات منها واحدة نهائية مقابل فوز وحيد للهلال والتعادل في مباراتين .

وتعود أول مباراة بينهما في الدوري الممتاز إلى 25 فبراير 1977 وانتهت بالتعادل 3 - 3 حيث سجل للنصر محمد سعد بخيت 3 أهداف وهو أول «هاتريك» بينما سجل للهلال سمير سلطان وفهد الحبشي وعبدالرحمن بشير «الغول» ، في حين تعود آخر مباراة إلى 8 ديسمبر 2018 وانتهت بالتعادل 2-2 سجلها الفرنسي بافيتيمبي غوميز للهلال والبرازيلي جوليانو والمغربي عبدالرزاق حمدالله للنصر .

وخلال 91 مباراة دورية أُحتسب للنصر 17 ركلة جزاء أهدر منها 3 عن طريق درويش سعيد وماجد عبدالله والتونسي عصام المرداسي بينما أُحتسب للهلال 13 ركلة أضاع منها واحدة بواسطة عبدالله فوده ، كما شهدت تلك المباريات خروج البطاقة الحمراء 29 مرة ، 15 منها للهلال و 14 للنصر .

ومنذ إقرار دوري المحترفين التقيا الفريقان 21 مرة ،فاز الهلال في 11 مباراة فيما فاز النصر في 5 مباريات وحضر التعادل في 5 مباريات . وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات 37 هدفا في الوقت الذي سجل فيه هجوم النصر 23 هدف .

وحضرت الصافرة الأجنبية في المباريات الدورية 21 مرة ، فاز الهلال في 11 مباراة وفاز النصر في 5 مباريات وحسم التعادل 5 مباريات .

وتقابل الغريمين التقليديين في نهائي الدوري التصنيفي يوم 14 مارس 1975 وانتهت المباراة لمصلحة النصر 3-1 سجلها حسن أبو عيد وفايز البيشي ومحمد سعد العبدلي للنصر وناجي عبدالمطلوب للهلال ، كما التقى قطبا العاصمة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في الدوري المشترك يوم 4 فبراير 1982 وانتهت بفوز الهلال 3-1 سجل أهداف الأزرق منصور بشير «هدفين» وفهد المصيبيح وهدف الأصفر البرازيلي ليرا .

ويتربع مهاجم النصر ماجد عبدالله على قمة هدافي الفريقين في الدوري ، حيث سجل 19 هدفا يليه زميله محمد السهلاوي برصيد 11 هدف ، ثم يأتي مهاجم الهلال سامي الجابر برصيد 8 أهداف ، يليه زميليه يوسف الثنيان والتونسي نجيب الإمام برصيد 7 أهداف .