محمد الغامدي - الدمام

أكد المتحدث الرسمي بوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين أن المخالفات المرورية لا تمنع الراغب في استخراج سجل تجاري من الحصول على السجل طالما استوفى الشروط المطلوبة لدى الوزارة، التي منها أن يكون عمر صاحب الطلب 18عاماً فما فوق.

» السجلات القائمة

وأبان بأن إجمالي عدد السجلات التجارية القائمة حتى نهاية العام 2018 في جميع مناطق المملكة بلغ 1117667 سجلا للشركات والمؤسسات، مشيرا إلى أن أهم القطاعات التي شملتها هذه السجلات جاءت في مجالات خدمات المال والأعمال، وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات التجارية، والتشييد والبناء والمقاولات، والمناجم والبترول، والصناعة، وتوليد الكهرباء واستخراج المياه، والنقل والتخزين والتبريد وغيرها.

» الخدمة الإلكترونية

وذكر المتحدث الحسين أن إصدار السجل التجاري للمؤسسات يتم حاليا إلكترونياً بشكل كامل، وخلال وقت قياسي قدره 180 ثانية، دون الحاجة لأي معاملات ورقية، حيث قلصت الخدمات الإلكترونية التي طورتها وزارة التجارة والاستثمار خطوات استخراج السجل التجاري ابتداءً من حجز الاسم التجاري إلى استخراج السجل التجاري وكلها تتم إلكترونياً في خطوة واحدة ولجميع المؤسسات، وخلال يوم عمل واحد.

وأضاف: إنه تم كذلك ربط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع عدد من الجهات الحكومية بحيث أصبح متاحاً إصدار السجل التجاري وملف العمل والتأمينات الاجتماعية وملف الزكاة والدخل من خلال خطوة إلكترونية واحدة، وتمكن الخدمة المستفيدين من إصدار شهادة انتساب الغرفة التجارية بشكل إلكتروني، كما أن الخدمات الإلكترونية شملت إمكانية تعديل أو تجديد السجل التجاري عبر استخدام آلية التحقق الأمني مع وزارة الداخلية وخدمة «أبشر».

وأشار إلى أنه بإمكان صاحب السجل التجاري شطب سجله إلكترونيًا على موقع الوزارة شريطة التأكد من عدم وجود أي عمالة على نفس السجل التجاري.