اليوم - الدمام

شددت واشنطن أمس، على أن ميليشيات الحوثي تأتمر بما يمليه عليها مرشد نظام الملالي وقائد ما يعرف بفيلق القدس الإرهابي قاسم سليماني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو خلال زيارته القدس: إن الحوثيين لا يعملون إلا بإيعاز من المرشد الإيراني علي خامنئي وقائد ميليشيا القدس قاسم سليماني، موضحا أن الضغط على نظام إيران سيجبر الحوثيين على الالتزام باتفاق السويد، وأشار في معرض حديثه لـ«العربية» -الذي تابعته «اليوم»- إلى أنه بلاده لم تفشل في تحدي نفوذ الملالي في العراق وسوريا واليمن.

وأبدى بومبيو أسفه، لضعف الإدارات الأمريكية السابقة، بقوله: نأسف لتساهل إداراتنا السابقة في كبح جماح حزب الله، وارجع ذلك إلى تطور الصواريخ الإيرانية بعد توقيع إدارة باراك أوباما للاتفاق النووي.

وفيما يخص إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب، قال الوزير بومبيو: إدارتنا تعيد بشكل متواصل النظر في قائمة المنظمات الإرهابية، وتابع: كل ما نفعله هو تكتيكات لإجبار إيران على تغيير سلوكها العدائي.

وبشأن رؤية واشنطن لسلام الشرق الأوسط، أوضح قائلا: نريد حياة كريمة للفلسطينيين ولأبنائهم وأحفادهم.. حياة خالية من العنف، وشدد على أن بلاده ستعلن عن رؤيتها قريبا، وزاد: الصراع سيحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين قريبا.