أحمد فاوي - القاهرة

يرشد السائقين عن أماكن تواجد نقاط التفتيش والكمائن

حذرت الشرطة الأمريكية من خطورة تطبيق waze والمعني بتقديم إرشادات لسائقي السيارات تتسبب في هروب السيارات المخالفة من كمائن الشرطة حيث يظهر التطبيق رجال الشرطة بشكل عام في أشكال كرتونية مما يؤدي إلى هروب المخالفين من العقاب.

ويعد «وايز» من تطبيقات الخرائط والمرور ذات الشعبية المتصاعدة بسبب إمكاناته الفريدة فهو على غرار تطبيقات المرور الأخرى يتيح للسائق إدخال وجهته ليتم إرشاده أثناء سفره عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ويمكن أيضا استخدام التطبيق للمساعدة في التنسيق مع السائقين الآخرين الذين يعيشون ويعملون في مكان قريب. وتمتلك شركة جوجل تطبيق «وايز» منذ عام 2013 وقد طالبت الشرطة الأمريكية بوقف التطبيق لأنه يؤدي إلى حالات من الهروب الجماعي من المخالفات المرورية في أمريكا تحديدا.

وأصدرت شرطة ولاية نيويورك بيانا يمنع مستخدمي «وايز» من استخدام التطبيق لمثل هذه الأغراض، وقالت إن «الأفراد الذين ينشرون مواقع نقاط التفتيش التابعة للشرطة ربما ينخرطون في سلوك إجرامي، لأن مثل هذه التصرفات قد تكون محاولات مقصودة لمنع أو إعاقة تنفيذ القوانين الجنائية وقوانين المرور ذات الصلة».

فمثلا إذا كان أحد مستخدمي وايز في طريقه إلى العمل ولاحظ سيارة شرطة تنتظر لتخالف السيارات المسرعة، فبإمكانه إرسال تنبيه يشير إلى مكان وجود مركبة الشرطة بالضبط.

وعند تحديد هذا الخيار يمكن للمستخدم عندئذ تحديد ما إذا كانت سيارة شرطة المرور مخفية أو مرئية، وعلى أي جانبي الطريق توجد. وبهذه الطريقة يمكن للذين يتخطون الحد الأقصى للسرعة أن يخففوا سرعتهم في الوقت الملائم، أو يتخذوا طريقا بديلا لتجنب الوقوع في مخالفة.