د. فالح العجمي

هناك فئات مختلفة من الناس تتساءل دوما: هل نحن أسوأ حظا وأقل راحة واستقرارا نفسيا من الأجيال التي سبقتنا؟ والسؤال ليس حكرا على مجتمع معين ولا ثقافة بشرية بعينها، بل هو ديدن أغلب الناس في بقاع الأرض المختلفة. لكن شيئا آخر مختلفا دخل في المعادلة في وقتنا الحاضر، هو سرعة إيقاع الحياة، مما يربك كثيرا من الناس الذين يريدون التقاط أنفاسهم بعد كل مرحلة يمرون بها، ويستمتعون بوقتهم مع من يحبون وفي الأوقات التي يختارونها، وليس في الأوقات التي تتيحها ظروف العمل أو الدراسة ومتطلباتهما. وهذه الجدلية تجعلنا نطرح السؤال الأكثر موضوعية: هل الحياة المعاصرة أقسى من حياة الناس في العصور التي سبقتنا، حيث تقترن بأنواع من الضغوط لم تكن موجودة في السابق؟ ربما يكون الجواب متسرعا إذا أجبنا بالإيجاب أو السلب، وبتعميم على كل بيئات الحياة البشرية المختلفة، إذ تختلف ثقافات العمل والاستمتاع بالحياة والترفيه، وبناء العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة والأقارب والأصدقاء والزملاء من مجتمع إلى آخر ومن ظروف حياتية إلى أخرى (بما في ذلك ظروف العمر والحالة المادية والاجتماعية للأفراد أيضا).

فهناك مجتمعات معاصرة يكون العمل فيها شاقا طوال أيام الأسبوع ولساعات طويلة، فيكون الاسترخاء لديهم في نهاية الأسبوع فقط، أو في بعض الإجازات الوطنية أو المكتسبة لأصحاب الوظائف. وغالبا يكون استثمار وقت آخر الأسبوع وأيام العطلة ممتعا، يمارس فيه المرء ما يحلو له، وما يكون قد أجّله من هوايات أو متع حياتية تسهم في إزالة الشد العصبي والضغوطات التي يجدها في أيام العمل الشاقة. ولكن في مثل تلك الظروف يوجد أيضا من يلجأ إلى المشروبات الروحية خاصة إذا كان يعيش منفردا، فيدمن عليها مع مرور الوقت، أو يصاب بالاكتئاب إذا كانت فترات الاسترخاء لا تكفي لإبعاد الضغوط التي يعاني منها المرء في عمله الطويل، خاصة إذا صاحب تلك الضغوط عدم راحة في بيئة العمل، أو تعامل سيئ من الرؤساء أو تمييز ضد بعض الأفراد في أنظمة تقويم الإنجاز وتقدير أصحابه.

كل هذه الظروف المرتبطة بإيقاع الحياة السريع في عصرنا الحاضر تجعل بعض الناس أحيانا يحنّون إلى الزمن الماضي، الذي ينقل من عاش فيه من الأجيال السابقة غالبا صورة وردية عن ظروف ذلك العصر، واختلافه من نواحٍ إيجابية متعددة عن العصر الذي يعيش فيه هذا الجيل، وقد اصطلح على تسميته في بعض تلك البكائيات «زمن الطيبين». فهل هو فعلا أفضل من عصرنا الحاضر، والحياة فيه أجود من هذا الزمن؟ في الواقع، إننا بمقارنة موضوعية -على الأقل في منطقة الخليج العربي- لن نجد أفضلية لذلك الزمن الماضي، لا في ظروف الحياة التي كانت تحكم حياة تلك الأجيال السابقة، ولا حتى في الأشخاص أنفسهم الذين يجري وصفهم بالطيبين وكأنهم ملائكة تمشي على الأرض. فقد كان من بينهم الطيب والخبيث، ومنهم الجاد والخامل والمحسن والمسيء، بل إن قسوة ظروف الحياة آنذاك جعلت كثيرا منهم يتصف بصفات أنانية في سبيل حيازة الأسباب المؤدية إلى النجاة في بعض الأوقات العصيبة، وأدت ببعضهم إلى ممارسة أعمال لا تقرها أخلاق ومبادئ بشرية في ثقافات البشر جميعا. كما وجد في المقابل -بالطبع- أهل خير وإحسان إلى الآخرين.