محمد الغامدي- الدمام

بمشاركة فرق تفتيش «العمل» و«مدن»

تبدأ فرق تابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية اعتبارا من اليوم، زيارات تفتيشية مشتركة مع مفتشي ومراقبي الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن».

» توحيد الجهود

وأوضح مدير إدارة التفتيش بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عارف الشهري، أن الزيارات المشتركة تتم في إطار ما تم الاتفاق عليه وتوقيعه بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخرا و«مدن» على تفويض بعض مهام الأعمال التفتيشية لمراقبي «مدن» من خلال برنامج المراقب «الشامل» بهدف تحقيق شراكات ناجحة بين الوزارة و«مدن»، وذلك بتيسير الإجراءات واستثمار الموارد وتوحيد الجهود الوطنية مما يعزز رفع كفاءة المتابعة والرقابة وتخفيض الوقت والجهد والتكلفة، وضمان تحديث بنيات المنشأة الصناعية بشكل دوري.

» التدريب العملي

وأضاف الشهري: إنه استعدادا لهذه الانطلاقة اليوم تم ترشيح مفتشين من كل من مكاتب الوزارة و«مدن» والعمل على تدريبهم عمليا على الجولات الميدانية وطرق ضبط المخالفات.

وأشار إلى أن إدارة التفتيش بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية كلفت 4 أفراد من فرع الوزارة لتدريبهم خلال شهرين، و4 أفراد من «مدن» في الدمام والأحساء.

» الصلاحيات والمهام

وأوضح أن مفتش الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» يتمتع الآن بصلاحية ضبط أي مخالفة لأنظمة الوزارة، إضافة إلى أنظمة «مدن» في نفس الوقت إذا لاحظ المخالفة.

وذكر الشهري أنه وفقا للاتفاقية يلتزم فرع الوزارة و«مدن» بالتنسيق المشترك للقيام بالحملات التفتيشية المشتركة للمنشآت بشكل عام، والمنشآت التي توجد بها أقسام نسائية بشكل خاص، إضافة إلى توحيد النماذج التفتيشية لهما، والربط المشترك في البيانات المتعلقة بالمنشآت في المدن الصناعية.

كما أنه سيتم في إطار هذا العمل المشترك رفع تقارير دورية بالملاحظات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وبيئة العمل (مثل عمل المرأة، عمل الأشخاص ذوي الإعاقة)، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستعمل على توحيد الأنظمة والأدلة المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وبالضوابط والشروط التي تنص عليها قرارات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.