اليوم - القاهرة

كيان إستراتيجي شرق أوسطي يضم دول الخليج ومصر والأردن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الخميس، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب «تعمل على إقامة تحالف إستراتيجي في الشرق الأوسط يضم دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن لمواجهة أهم الأخطار في المنطقة»، داعيا الدول الحليفة للتكاتف من أجل مواجهة إيران، منوها أن حلفاء واشنطن في اليمن يتصدون لأنشطة طهران. وشدد بومبيو في خطاب ألقاه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أن خلق منطقة شرق أوسط مزدهرة يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

» مواجهة إيران

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى موضوعات عدة خلال خطابه في القاهرة. وفي خطابه دعا بومبيو إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه، مؤكدا أن العقوبات عليه ستزداد صرامة. وجاء حديثه حيث يزور مصر حاليا في إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط، وقال: «حلفاؤنا شاركوا بجهود ترسيخ السلم في المنطقة».

» إخفاقات أوباما

وشن وزير الخارجية الأمريكي هجوما عنيفا على الرئيس السابق باراك أوباما، مؤكدا أن سياسته الخارجية ساهمت بانتشار الإرهاب والعنف والفوضى في الشرق الأوسط، قبل أن يشير إلى أن «عهد التقاعس الأميركي» في المنطقة انتهى بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وأكد بومبيو أن أوباما وإدارته قللا من «شر التطرف والأيديولوجيا المتطرفة»، الأمر الذي ساهم في نشر الإرهاب والجماعات المتشددة في دول عدة بالشرق الأوسط.

وأوضح بومبيو: أن «أمريكا قوة للخير في الشرق الأوسط»، مضيفا: «نحن بحاجة إلى الاعتراف بهذه الحقيقة، لأنه إذا لم نفعل ذلك، فإننا نتخذ خيارات سيئة - الآن وفي المستقبل».

» وضع سوريا

وحول سوريا قال بومبيو إنه «أطلق بشار الأسد العنان للإرهاب على السوريين العاديين ببراميل غاز السارين مستهدفا المدنيين»، معتبرا أن «حماسنا لمخاطبة المسلمين فقط، وليس الأمم، تجاهل التنوع الغني في الشرق الأوسط، وتآكل الروابط القديمة»، ليضيف بعدها أنه «الآن تأتي البداية الجديدة الحقيقية»، حسب قوله.

» «حزب الله»

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن عهد التراجع الأمريكي انتهى وأن الإدارة الحالية برئاسة دونالد ترامب أعادت لأمريكا دورها.

وأشار إلى أن بلاده لن تقبل بالوضع الحالي الذي يمر به لبنان بسبب «حزب الله».

واستطرد بومبيو: «قادنا ميلنا إلى التمني إلى النظر وعلى الجانب الآخر، فقد جمع حزب الله، وهو فرع مملوك بالكامل للنظام الإيراني، ترسانة ضخمة من الصواريخ والقذائف بلغ عددها حوالي 130،000 صاروخ».

» ضرب داعش

وأبان بومبيو أن واشنطن عازمة على استمرار القصف الذي يستهدف تنظيم داعش، موضحا أن «الضربات الجوية ستستمر كلما ظهرت أهداف»، وذلك في نفس الوقت الذي قرر فيه الرئيس ترامب إعادة القوات الأمريكية إلى بلاده من سوريا.

واستكمل حديثه بالقول: «لقد اتخذ الرئيس ترامب قرارًا بإعادة قواتنا إلى الوطن من سوريا، نحن نفعل دائما، والآن هو الوقت، لكن هذا ليس تغيير المهمة، ما زلنا ملتزمين بالتفكيك الكامل لتهديد داعش والمعركة المستمرة ضد المتطرفين بكافة أشكالهم، ولكن، وكما قال الرئيس ترامب، فإننا نتطلع إلى شركائنا للقيام بالمزيد في هذا الجهد للمضي قدمًا، من جانبنا، ستستمر ضرباتنا الجوية في المنطقة مع ظهور الأهداف، سنواصل العمل مع شركائنا في التحالف لهزيمة داعش».