مطلق العنزي

منذ أقل من ثلاثة عقود بدأت المملكة تكون هياكل الدولة المحترفة. وقبلها كان المجتمع عذريا ومشاكله بسيطة يمكن السيطرة عليها باجتهادات شخصية أو بالشيمة أو بالتلميح أو بالتوبيخ البسيط. كانت الكلمة عهدا ووثيقة وسندا، وكان علية القوم والتجار والمسؤولون يحرصون على أن يكونوا أمناء وحكماء ورشيدين ورفيعي الأداء والسلوك، لأنهم يمثلون الملك والمجتمع وعائلاتهم، ويتمتع المسؤول والتاجر والمقاول والوسيط بالصبر والحكمة والأخلاق الرفيعة والنزاهة. لهذا كان تعيين مسؤول في الدولة «تشريفا» وهدية له وتكريماً. وكان الأعداء، على الرغم من كثرتهم ووحشيتهم، وقبل أن يتحولوا إلى «مؤسسات» و«ماكينات» هدارة، يمكن السيطرة على تأثيرهم وهزيمتهم، بالتجاهل في الأغلب.

الآن بحكم الظروف والتحولات داخلياً وخارجياً، تحتم أن يبدأ عمل الدولة المحترفة. هذا يعني أن التعيين في الوظيفة العمومية، لم يعد تشريفاً، ولا سمناً ولا عسلاً، وإنما تكليف، وخدمة المجتمع أصبحت بضوابط وقوانين. وهذا يتطلب مهارات مختلفة، مثل التخطيط السليم، والحكمة في التعامل مع علاقات ساخنة ومتوترة ومتشعبة ومتطلبات حادة، ومجتمع متطلع وذي آمال عراض، لا يرحم ولا يقبل التبرير.

كان وزير الإعلام، في عقود مضت، ينتظر تلقي التعليمات ولديه هامش محدود للاجتهاد. لهذا كانت الأخبار بطيئة، والبيانات مائية، والأمور تسير بالبركة وتمر بسلام.

الآن، الله يعين وزير الإعلام، فهو ينهض بمهمة شاقة، إذ عليه أن يطور آليات إعلام تقليدي وبيروقراطي ومترهل، ويوقظ هذا الوسنان، لمواجهة العدائية الوحشية لحوالي سبع «ماكينات» إعلامية عالمية، على الأقل، تتمتع بموارد ضخمة، وتتبناها دول ورؤوس أموال طائلة. هي الماكينات الليبرالية المتطرفة، والصفوية المتفلتة من أي أخلاق، والإخوانية الحاقدة، والقومية المتعفنة التي تعيش حالة ثأر انتقامي مزمن مع المملكة منذ نصف قرن، والسلفية المتطرفة المتوحشة التي بدأت تنتجها دول أيضاً، والسياسية المنافسة البلهاء التي تعتقد أن نجاحها لا يتحقق إلا بوهن المملكة، والماكينة المصلحية الابتزازية. وتستخدم هذه المكائن كل الوسائط الإعلامية والاتصالية والتواصل الأكاديمي والحكومي، وقوة دول وثرواتها، أسلحة في معاركها المسمومة.

كل هذه الماكينات توظف موارد هائلة لمواجهة المملكة. لهذا فإن مهمة وزير الإعلام شاقة وتحتاج إلى ذكاء خاص وعمل خاص ومهارات خاصة للمواجهة، وأن يكون مقداماً وسريع التغيير، لأن كل يوم يمر يكلف البلاد ثمناً باهظاً. خاصة أن الإعلام بالنسبة للمملكة خط الدفاع رقم واحد، بلا منازع. وعلى الوزير إجراء نقاشات مفتوحة وجدية ومهنية لعوائق الإعلام وسبل تعزيزه ليؤدي مهمته الوطنية المقدسة.

وزير الإعلام الجديد تركي الشبانة، جاء من الوسط التنفيذي للإعلام، لهذا نعول عليه كثيراً في إحداث «ربيع» إعلامي سعودي، ونهوض حرية مسؤولة ومتمكنة، وأداء احترافي متميز، وتطوير مستمر للكفاءات الوطنية، فهي الضمانة «الوحيدة» لإنتاج «روح وطنية» محترفة في أداء إعلام متمكن ومؤثر. وأيضاً احترام الاجتهادات المهنية وإن أخطأت، إذ لا توجد جودة بلا ثمن، على أن تكون «اجتهادات مهنية» حقيقية وأخطاء تحدث في كل مهنة. وليست سفاهة أو لا مبالاة أو جهلاً أو تدبيراً.

وأخطر أمراض الإعلام ومهدداته في المملكة والوطن العربي، هو جهل الصحفيين أو ضعف كفاءتهم الاحترافية.

* وتر

قف، هذه الشواطئ، ونوارس البحر

ومراكب الشرق.. وربوع مدين، وعروق الدهناء..

ومآذن تعانق ذرى السروات، وحكايات العارض المهيب..

وشموس الأفلاك، تفيض للوادي الخصيب..

وغيلان الفاتن،

يشدو لسرى أقمار الدهناء.. وصبايا واحات الطلح..