الوكالات- واشنطن

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الخميس: إن الولايات المتحدة تحذر إيران من المضي قدما في عمليات إطلاق صواريخ مزمعة إلى الفضاء، وطالبها بوقف كل الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية.

وأضاف بومبيو في بيان: «لن تقف الولايات المتحدة موقف المتفرج وتشاهد السياسات المدمرة للأنظمة الإيرانية وهي تعرض الاستقرار والأمن الدوليين للخطر».

وتابع: «ننصح النظام بإعادة النظر في عمليات الإطلاق الاستفزازية تلك ووقف كل الأنشطة المرتبطة بالصواريخ الباليستية لتجنب مزيد من العزلة الاقتصادية والدبلوماسية».

على صعيد آخر، أفادت مصادر قضائية، أول أمس الأربعاء، نقلاً عن جواد جاويد نيا، نائب إدارة الشؤون السيبرانية في الادعاء العام الإيراني، بصدور حكم قضائي يحظر تطبيق «إنستغرام» في إيران.

وفي أول رد فعل له صباح أمس الأول، علق وزير الاتصالات في نظام طهران، محمد جواد آذري جهرمي، على حكم الحجب، قائلاً: «ينبغي أن نشرح للمواطنين ما سيحدث إذا تم حظر إنستغرام». وأضاف على هامش اجتماع للنظام: «إذا كان لدى المدعي العام سلطة حظر إنستغرام، فعليه أن يخبرنا بما يمكن أن يحدث للمواطنين بعد تنفيذ الحظر».

وكان جاويد نيا، قد أعلن الثلاثاء الماضي أن خطة الحجب الذكي التي كانت تهدف إلى فلترة المحتوى الذي يتم نشره عبر «إنستغرام» قد فشلت، كما أكد أن حكومة حسن روحاني تتحمل مسؤولية كثافة المحتوى على «إنستغرام» بسبب عدم تعاونها، ما أدى إلى صدور هذا الحكم القضائي بحجب التطبيق.