اليوم - عواصم

القرار الأممي حول اليمن يؤكد تأثير دبلوماسية السعودية دوليا

بالتزامن مع وصول الجنرال الهولندي باتريك كامرت كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة المكلفين بتعزيز الهدنة في محافظة الحديدة اليمنية، السبت إلى عدن، شدد التحالف العربي بقيادة المملكة على مواصلة ميليشيات الحوثي خرق وقف إطلاق النار في المدينة.

وقال التحالف العربي في بيان أمس: إن الميليشيات الحوثية الإرهابية مستمرة في خرقها لوقف إطلاق النار بالحديدة، لافتا إلى أن خروقات الانقلابيين بلغت 14 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف التحالف: الخروقات الحوثية جرت في الحديدة، الدريهمي، التحيتا، حيس، الفازه، الجبلية، وتابع: استخدمت الميليشيات في خرقها للهدنة، كافة أنواع الأسلحة كالصواريخ الباليستية، ومدافع الهاون، والأر بي جي، إضافة لصواريخ الكاتيوشا، وأشار إلى أنها تأتي متزامنة مع وصول رئيس لجنة إعادة الانتشار لبدء مهمته.

» جهد سعودي

إلى ذلك، رحّبت المملكة بالقرار البريطاني الصادر عن مجلس الأمن الدولي أمس بشأن اليمن الجمعة.

ونقلت «واس»، عن نائب المندوب الدائم لوفد المملكة لدى الأمم المتحدة د. خالد منزلاوي قوله في بيان صحفي: إن القرار يؤكد جهود الدبلوماسية السعودية وتأثيرها المباشر في قرارات المجتمع الدولي، متمثلةً في جهود وزير الخارجية عادل الجبير، والمندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، وأعضاء البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى أن القرار الصادر يدعم اتفاقيات مشاورات السويد، ويؤكد على تنفيذ القرار 2216، الذي يلتزم بالمرجعيات الثلاث للحل السياسي في اليمن، مشيرا إلى أن القرار يؤكد أيضاً نجاح الضغط العسكري من قبل التحالف، والجهد الدبلوماسي السعودي في إرغام الحوثيين بالانسحاب من الحديدة، ويدعم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن لتنفيذ ما جاء في اتفاق ستوكهولم، ويدعم خطة السلام في اليمن، ويمنح الأمم المتحدة تفويضاً بالتواجد على الأرض كمراقب، ما سيفقد الحوثيين هامش المناورة والعرقلة المتعمدة والخروقات المتكررة سابقاً.

» ترحيب يمني

من جانبها، رحبت الحكومة اليمنية بالقرار، الذي جدد تأكيد المجتمع الدولي على وحدة وسيادة اليمن وسلامة أراضيه، وشدد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل استنادًا إلى المرجعيات الثلاث.

كما رحبت الحكومة الشرعية بالدعوة إلى الالتزام باتفاق ستوكهولم وفقًا للجداول الزمنية المحددة له بما في ذلك انسحاب ميليشيات الحوثي من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، وتنفيذ آلية اتفاق تبادل الأسرى وما ورد في إعلان تفاهمات مدينة تعز.

وقالت الحكومة في بيان بثته وكالة «سبأ»: إنها ومنذ الوهلة الأولى ووفقًا لتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي قدمت الكثير من المقترحات في مشاورات ستوكهولم للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وأكدت التزامها بكل ما ورد في الاتفاق.

» المرجعيات الثلاث

وصوّت مجلس الأمن بالإجماع الجمعة، على مشروع قرار بريطاني أمريكي يدعو إلى نشر فريق من الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

وشدد القرار الأممي على المرجعيات الثلاث كأساس للحل السلمي في اليمن، معتبرا أن القرار 2451 يدعم اتفاق ستوكهولم بشأن الوضع في الحديدة وموانئها.

ويمنح القرار الأمم المتحدة تفويضا بالحضور على الأرض كمراقبة وباستلام الموانئ، كما يجبر الحوثيين على سحب قواتهم من الحديدة وباقي الموانئ خلال 21 يوما.