تقرير - خالد الحديثي

موقعة الهلال والنصر تخطف الأنظار الليلة

جماهير النصر تساند فريقها منذ بداية الموسم (اليوم)


ستكون أنظار الرياضيين اليوم شاخصة نحو استاد جامعة الملك سعود، الذي يحتضن ديربي الرياض بين الهلال وضيفه غريمه التقليدي النصر، في قمة الجولة الثانية عشرة من مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

ويأمل الزعيم المتصدر وحامل اللقب، الذي أرجئت مباراته أمام أحد في المرحلة الماضية، في الاستفادة إلى أبعد حد ممكن من الخدمة التي قدمها له الوحدة بعدما حول تأخره إلى فوز على النصر ثاني الترتيب (2-1).

ويتصدر الهلال برصيد 28 نقطة من عشر مباريات متقدما بفارق ثلاث نقاط على النصر مع 25 نقطة من 11 مباراة. وفي حال فوزه اليوم سيبتعد الهلال بفارق ست نقاط في الصدارة مع مباراة مؤجلة.

وحقق الهلال بداية مثالية هذا الموسم بالفوز في تسع مباريات متتالية قبل التعادل مع الفيصلي في مباراته الأخيرة (1-1)، بينما كانت خسارة النصر أمام الوحدة الثانية له هذا الموسم مقابل 8 انتصارات وتعادل واحد. وبات تركيز النصر منصبا على الدوري بعد خروجه من بطولة الأندية العربية على يد المولودية الجزائري.

وانتعش النصر بعودة نجمه المغربي نور الدين أمرابط والوطني عبدالعزيز الجبرين بعد مشاركتهما في التمارين الجماعية، والبرازيلي بيتروس وسلطان الغنام بعد انتهاء إيقافهما.

1 أجواء ملتهبة
تأتي قمة الرياض في ظل أجواء ساخنة في شتاء النصر، إذ رفض الاتحاد السعودي لكرة القدم الاحتجاج المقدم من نادي النصر بشأن مشاركة لاعب نادي الوحدة علي النمر في مباراة النصر الوحدة الجولة 11. وقالت لجنة الانضباط والأخلاق باتحاد الكرة: إن نادي النصر قدم نموذج احتجاج عقب المباراة التي أقيمت بين الفريقين، الأحد الموافق 2 ديسمبر الجاري، التي انتهت في تمام الساعة 7.36 مساء، إلى مراقب المباراة في تمام 9.20 مساء، ثم تقديم النادي أسباب الاحتجاج للجنة وموضوعه الطعن في نظامية مشاركة لاعب نادي الوحدة، علي النمر، في تلك المباراة في تمام الساعة 9.13 مساء من يوم الثلاثاء 4 ديسمبر الجاري، أي بعد انقضاء الموعد القانوني المحدد لتقديم أسباب الاحتجاج «48 ساعة من وقت انتهاء المباراة المذكورة». وكان سعود آل سويلم رئيس نادي النصر قد طالب بإنصاف فريقه في قضية الاحتجاج ضد نادي الوحدة ومشاركة اثنين من اللاعبين المواليد، مشددا على أن لوائح الاتحاد السعودي تقف في صف فريقه. وكان فريق الوحدة قد أشرك في مباراته أمام النصر السبت علي النمر، عندما استبدله بباخشوين في الدقيقة 57، مع تواجد المهاجم أحمد عبده وهو لاعب مواليد السعودية.

هذه المعطيات ربما أدخلت كتيبة النصر في ضغوطات كبيرة جراء الخوف من نزيف النقاط أمام الهلال المتسلح بقوة الصدارة.

سعود آل سويلم


2 مفترق طرق
تعتبر مباراة اليوم حاسمة ومهمة للفريقين، فالهلال الذي يغرد وحيدا في الصدارة برصيده 28 نقطة مع لقاء مؤجل أمام الوحدة، فإن الفوز يمهد له الطريق نحو تتويج بلقب بطل الشتاء (المرحلة الأولى من الدوري)، وكما معلوم فإن النص الثاني من البطولة سيشهد منافسة كبيرة من جميع الأندية من واقع أن كل الفرق تقوم في فترة الانتقالات الشتوية بترميم الصفوف ومعالجة أخطاء المرحلة الأولى، مما يصعب مهمة كسب النقاط، لذا يتطلع البرتغالي جيسوس المدير الفني للهلال لتحصيل أكبر عدد من النقاط وتحقيق العلامة الكاملة.

بدوره، يدرك النصراويون أن أي تفريط جديد في النقاط يهدد أملهم في العودة للمنافسة على البطولة، التي ابتعدت عن الفريقين في الموسمين السابقين.

هذه العوامل تجعل مواجهة الليلة مفترق طرق للفريقين ومؤشرا لتحديد بطل نسخة 2019.

إبراهيم غالب ووليد عبدالله (اليوم)


3 نجوم مودعة
ستكون موقعة جامعة الإمام سعود اليوم الظهور الأخير لبعض اللاعبين بقميصي «العالمي» و«الزعيم»، حيث اقتربت فترة التعاقدات الشتوية، حيث يقوم الناديان بتغيير بعض العناصر ومحاولة تعزيز الصفوف بنجوم جدد أصحاب سير ذاتية جيدة، ففي الهلال ربما يغادر الكشوفات كل من الفنزويلي جيلمين ريفاس، الذي لم يحظ بثقة المدرب جيسوس، حيث أضحى أسيرا لدكة البدلاء ولم يقدم الإضافة المطلوبة للفريق، بجانب ريفاس هناك المحترف السوري عمر خربين أفضل لاعب في آسيا 2017، الذي لم يحالفه النجاح لحجز مقعده هذا الموسم وأشارت تقارير إلى اقترابه من قلعة الفن والهندسة (الزمالك).

من جانبه، سيكون المغربي عبدالرزاق حمدالله أول المغادرين للعالمي إذ تسعى الإدارة النصراوية لتسويقه، حيث لم يقنع الجماهير بأدائه وبات جاهزا لحزم حقائبه للرحيل، وستكون مباراة اليوم ربما وداعية لبعض النجوم في الفريقين.
4 نجوم محليون
يتطلع النجوم الوطنيون في لقاء اليوم إلى إظهار قوتهم وتأكيد جدارتهم بالانضمام لتشكيلة الأخضر المشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم في يناير المقبل بالإمارات، حيث ستكون أنظار الجهاز الفني للمنتخب بقيادة الأرجنتيني خوان بيتزي مسلطة على نجوم المنتخب الوطني والتأكد من جاهزيتهم قبل المعترك القاري الكبير.

وستكون الكلمة للوطنيين من لاعبي الهلال علي البليهي، عبدالله عطيف، سلمان الفرج، محمد البريك، ياسر الشهراني وجها لوجه في مواجهة زملائهم وليد عبدالله، عمر هوساوي، يحيى الشهري، وربما ظهر نجم في اللقاء يجبر بيتزي على ضمه، حيث أكد الأرجنتني في أكثر من مناسبة أن أبواب الأخضر مفتوحة للمتألقين والمجتهدين في الدوري.

يتوقع المراقبون أن تحظى مباراة الهلال والنصر اليوم بندية كبيرة بين اللاعبين المحليين.
5 أوراق رابحة
يملك المدير الفني للهلال البرتغالي خورخي جيسوس أوراقا رابحة في تشكيلته لمباراة اليوم على غرار الفرنسي بافيتيمبي جوميز الذي أحرز 7 أهداف وكان حلا للهلال في مباريات كثيرة، حيث تعول عليه الجماهير الهلالية في زيارة شباك ندهم النصر، فهل يظهر جوميز حسه التهديفي في لقاء الليلة؟

بجانب الفرنسي هنالك البرازيلي إدواردو صانع الألعاب والهداف، الذي أحرز 4 أهداف مع الفريق هذا الموسم، ويتمتع «ابن السامبا» بالحلول الفردية وبالأخص سلاح التسديد والضربات الثابتة.

في المقابل، يعتمد النصر على قوته الهجومة الضاربة بقيادة المونديالي النيجيري أحمد موسى، الذي يملك في رصيده 5 أهداف مع النصر، حيث تنتظر جماهير العالمي من النسر الخارق ترك بصمته في شباك العُماني علي الحبسي، يضاف لأحمد موسي المهاجم صاحب المجهود ومحبوب الجماهير المغربي نورالدين أمرابط، حيث انعشت عودته النصراويين عقب الإصابة الأخيرة له، وسيكون أمرابط أحى أوراق الجهاز الفني للنصر.


6 جمهور متعطش
عادة ما تحمل مباراة القمة بين النصر والهلال إثارة كبرى وبالرغم من سخونتها في أرضية المعلب إلا أن هناك قمة أخرى ستكون في المدرجات بين جمهور الفريقين. جمهور النصر المحب لفريقه شعر بحزن كبير في المواجهة السابقة، التي خسرها الفريق أمام فرسان مكة 1/‏2، حيث تمنى هذا الجمهور عودة فريقه لمنصات الذهب، التي ابتعد عنها الفريق في المواسم الماضية، عقب ولاية كارينيو الذهبية رفقة رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي «كحيلان»، فهل يا ترى يعود العالمي في مباراة الليلة ويكافئ جماهيره المتعطشة للفوز على الهلال. بالمقابل فإن جماهير الهلال تتطلع لمواصلة الانتصارات والمحافظة على الصدارة وعدم التفريط في نقاط النصر المفصلية، وستكون الأمواج الزرقاء حاضرة في ملعب جامعة الملك سعود مؤازرة لفريقها في قمة الشتاء.

7 توقيت جديد
لجنة المسابقات التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم فاجأت الجميع بتوقيت ديربي الرياض والنصر، حيث ستكون المباراة في تمام الساعة الثالثة وخمس دقائق في توقيت مبكر، من موعد الديربيات السابقة، التي كانت تقام في الفترة المسائية.

وسرت أنباء عن رفض نادي النصر طلبا أرسله شقيقه الهلال للاتحاد السعودي لكرة القدم بتأجيل اللقاء عدة ساعات.

ولم تعلن إدارة الهلال عن السبب وراء طلبها تأجيل المباراة لتصبح حسب الخطاب الرسمي المرسل منها إلى لجنة المسابقات باتحاد الكرة السعودي الساعة 7:45 مساء بدلا من الساعة 3:05 عصرا.

وتوقيت المباراة يأتى في نهاية العطلة الأسبوعية مما يتيح للجماهير والعائلات الدخول للمباراة ومتابعتها.
الأمير محمد بن فيصل - كلام داخل صورة