يوسف شغري - اليوم

استضافت جمعية الثقافة والفنون في الدمام، معرضا تشكيليا بعنوان «فتنة القمر» للفنانة منى الشيخ في قاعة الفنان عبدالله الشيخ، بالإضافة إلى أمسية شعرية ضمت ثلاثة من كتاب قصيدة النثر في الساحة الثقافية وهم: الشاعر أحمد الملا، والشاعر زكي الصدير، والشاعر والناقد محمد الحرز، وأدارها الأديب الناقد عبدالله السفر.

وضمَّ معرض الفنانة «منى الشيخ» 35 لوحة من الحجم الكبير، منفذة بألوان الأكليريك، وهو المعرض الشخصي الأول للفنانة بعد مشاركات عديدة في معارض جماعية. وقالت الشيخ: إنها اختارت عنوان «فتنة القمر» لأنها تشعر أن القمر يتنقل معنا حيث كنا وحيث انتقلنا بالإضافة إلى إيحاءاته الرومنسية المعروفة، وتميز أسلوب الفنانة باستخدام النقط الملونة لتوزع اللون مستوحية ذلك من التصوير الضوئي ومن مدرسة «النقطية» pointillism، وتوزع الفنانة الألوان على المساحات في اللوحة، لتبدو كأنها تجاور لوني يقترب من التجريدية.

وفي الأمسية الشعرية قرأ الشعراء قصائد من مجموعاتهم الشعرية الصادرة مؤخراً، فقرأ الصدير«عودة غاليلو»، و«إلى سجين في بلاد الله المالحة»، وقرأ محمد الحرز «غيابك ترك دراجته الهوائية على الباب»، وقصائد بعنوان «مجاز الغرام»، و«صراخ الرغبات»و«ما أريده من حياتي»، و«الطعنة»، و«لسان الليل»و «هي بلادك لا تلتفت»، ثم قرأ الملّا سبع قصائد قصيرة من مجموعته الأخيرة «إياك أن يموت قلبك» هي «كل صباح أعبر أمام»، و«عصاك الطويلة» و«أودعك» و«موت طائش» ثم قصيدة مهداة إلى عبدالله السفر، وختم بقصيدة رائعة بعنوان «ريم». وفي ختام الأمسية قام الشعراء بتوقيع مجموعاتهم الشعرية الجديدة للحضور.