واس - الرياض

يبدأ وفد من مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية السودانية عساف أبو ثنين اليوم، زيارة رسمية إلى جمهورية السودان تستمر عدة أيام في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان الشقيقة التي يحرص على دعمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وأخوهما الرئيس عمر حسن البشير.

ووصف رئيس اللجنة العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان الشقيقة بأنها متأصلة ووطيدة منذ زمن طويل، ولا تزال تشهد تطورا في مختلف المجالات ومنها تعزيز التعاون المشترك على صعيد العلاقات البرلمانية التي تجمع مجلس الشورى والمجلس الوطني السوداني، وأفاد أن وفد مجلس الشورى سيطلع المسؤولين في جمهورية السودان على الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية المملكة الطموح 2030، وما تمثله هذه الرؤية من إستراتيجية مهمة ستحقق نقلة نوعية للمملكة وشعبها، تأكيدا على ما تمثله المملكة العربية السعودية من أهمية سياسية واقتصادية في العالم العربي والإسلامي ولما لها من دور فاعل في الساحة الدولية. وأوضح رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية السودانية أن وفد المجلس سيجتمع خلال الزيارة بكبار المسؤولين في المجلس الوطني السوداني للبحث معهم في سبل دعم وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة العلاقات البرلمانية، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، فيما سيطلعهم وفد المجلس على دور المجلس التشريعي والرقابي ضمن مهامه وصلاحياته التي حددها نظامه، وآلية العمل في مجلس الشورى ولجانه المتخصصة.

وأضاف: إن وفد لجنة الصداقة السعودية السودانية سيلتقي مع نواب المجلس الوطني السوداني ممثلا في اللجنة الفرعية للشؤون العربية بلجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وجمعية الصداقة البرلمانية السودانية السعودية للبحث معهم في تفعيل العمل الثنائي للجان الصداقة البرلمانية بين المملكة وجمهورية السودان لما تمثله اللجان من دور فاعلٍ في دفع أوجه التعاون البناء في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، كما سيعقد اجتماعا مع عدد من المسؤولين في وزارة الاستثمار، إضافة لزيارة جامعة أم درمان الإسلامية بالخرطوم والالتقاء بمنسوبي الجامعة وطلابها، وزيارة ولاية نهر النيل.

ويضم الوفد عددا من أعضاء مجلس الشورى وهم: م. أحمد الأسود ورائدة أبو نيان وعبدالله العجاجي وعبدالله الناصر ود. فردوس الصالح ود. فهد البادي ود.هادي اليامي.