حوار - سعود الحواس

نائب أمير الجوف في حوار لـ اليوم :

اهالي المنطقة بصوت واحد : حياكم الله يا خادم البيتين في بلد الحلوتين

الامير محمد بن سلمان .. قائد التحول وقدوة الشباب

500 الف نسمة سكان المنطقة

خطط لصناعة معدات إنتاج الزيتون وتوقيع عقدين لتطوير مطاري الجوف والقريات

الشباب أساس النهضة وقلب الوطن النابض

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف، ترحيب أهالي منطقة الجوف بمقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، في زيارته الميمونة والغالية على قلوب الجميع والتي تمثل لقاء القائد بشعبه الوفي وسيسجلها التاريخ بمداد من ذهب .

وقال سموه ان ميادين وشوارع الجوف والمدن والمحافظات والمراكز تحولت إلى ورش عمل وحركة دؤوبة، وساحات للبهجة والفرح استعدادا للزيارة التاريخية، بمتابعة صاحب السمو الملكي الامير بدر بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف.

وأضاف سموه: إن مهرجان الزيتون يحظى باهتمام ليس على مستوى المملكة، وإنما امتد لدول الخليج العربية، وهناك خطط ليكون عالميا بدراسة إشراك شركات عالمية مهتمة بإنتاج الزيتون وصناعة المعدات الخاصة بهذه الزراعة، وإقامة الندوات والورش بحضور خبراء عالميين ومحليين، علاوة على التنسيق بين الإمارة وجامعة الجوف لإجراء دراسات علمية بشأن زراعة الزيتون ليكون ضمن روافد الدخل القومي للمملكة في ظل رؤية المملكة 2030 الهادفة لتنويع مصادر الدخل، وأشار سموه إلى أن الخدمات المقدمة في المطار أقل من المأمول، لذا تم توقيع عقد لتطوير مطار الجوف وعقد آخر لتطوير مطار القريات بمتابعة سمو أمير المنطقة.

» زيارة غالية

يترقب أهالي منطقة الجوف زيارة خادم الحرمين الشريفين وتدشين العديد من المشاريع.. كيف ترون الزيارة ودورها في دعم التنمية؟

-- بداية نرحب بالمقدم الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله»، ولسان حالي يردد ما يردده أبناء منطقة الجوف كافة «حياكم الله يا خادم البيتين في بلد الحلوتين»، فلا شك أن الزيارة الغالية على قلوبنا جميعا سيسجلها التاريخ بمداد من ذهب، لقاء القائد بشعبه الوفي لقاء يمثل ويبرهن قوة التلاحم بين القيادة وشعبها، وهذا ما اعتدنا عليه في هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد -المغفور له بإذن الله- الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- ومن بعده أبناؤه الملوك.

» بهجة وفرح

زيارة خادم الحرمين الشريفين تعتبر الأولى للجوف.. فكيف استعدت لها؟

-- تحولت ميادين وشوارع الجوف إلى ورش عمل وحركة دؤوبة وساحات للبهجة والفرح، ويجري الاستعداد في جميع مدن ومحافظات ومراكز المنطقة بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، وسوف تزدان بمقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وألسنة الجميع تهتف بالترحيب بملك الحزم والعزم وولي عهده الأمين في منطقة الجوف.

» حس وطني

تزخر منطقة الجوف بالعديد من المقومات السياحية والاقتصادية المختلفة.. فما أهم المشاريع الجديدة التي أطلقت هذا العام؟

-- تدعم الإمارة وتتابع البرامج والمبادرات التي صممت لفئة الشباب سواء من قبل مكتب هيئة الرياضة بالمنطقة أو من خلال مجلس شباب المنطقة أو لجنة التنمية أو الفرق التطوعية، وأدت إلى تنمية الحس الوطني وتنمية الذات لدى الشباب.

» مرافق خدمية

ما عدد المحافظات التابعة للمنطقة والسكان والمرافق الخدمية بكل محافظة؟

-- تتبع المنطقة ثلاث محافظات «هي القريات، دومة الجندل، طبرجل»، ويبلغ عدد سكان المنطقة حسب آخر إحصائية لهيئة الإحصاء 500 ألف نسمة، ويوجد في المحافظات جميع المرافق الخدمية المهمة «الأمنية والصحية والتعليمية والخدمية الأخرى».

» دور فعال

ما أهم الفعاليات والبرامج التي أطلقت لاستثمار الشباب وأبرز مخرجاتها؟

-- الشباب هم أساس النهضة وقلب الوطن النابض، ومنطقة الجوف حرصت على أن يكون للشباب دور فعال في التنمية وفق الرؤية المباركة 2030، ولا شك أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قدوة لشباب بلادي، وبما أن سموه قائد التحول، فإن سنده بعد الله في ذلك هم الشعب السعودي، ويوجد في المنطقة «مجلس شباب الجوف» برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير المنطقة، ويضم المجلس نخبة من شباب وشابات منطقة الجوف، وخلال الفترة الماضية كانت هناك برامج ومبادرات متنوعة وعديدة للمجلس وعقد شراكات مع العديد من الجهات ذات العلاقة، كما يعمل مجموعة من الشباب في المجال التطوعي لأنشطة متنوعة ولمسنا الاستفادة الكبيرة لهم من تلك البرامج، ولمسنا منهم الحماس والرغبة في المزيد من البرامج والمبادرات التي يعملون عليها خلال الأيام القادمة وفق توجيهات سمو أمير المنطقة رئيس المجلس.

» فرص عمل

وماذا عن تفعيل دعم المرأة في سوق العمل من خلال الجهات ذات العلاقة بالمنطقة؟

-- تعمل إمارة المنطقة جنبا إلى جنب مع الجهات المعنية ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومؤسساتها الشقيقة «هدف» والتي تقدم العديد من البرامج التي تساهم في زيادة فرص العمل للمرأة السعودية في القطاع الخاص، وتدعم استمرارها كبرامج التدريب أو برامج التوظيف، إضافة إلى إسهام إمارة المنطقة ومن خلال برنامج التوطين بالمناطق في توجيه دفة التوطين بالمنطقة لأماكن الاحتياج الفعلي وبما يتناسب مع أعداد الباحثات عن عمل.

» تنويع مصادر

مهرجان الزيتون في المنطقة من أهم المهرجانات على مستوى المملكة.. فهل هناك خطط لتطويره كي يصبح عالميا؟

-- يحظى مهرجان الزيتون باهتمام ليس على مستوى المملكة، وإنما امتد إلى دول الخليج العربية ويحضره كثير من أبنائها، وهناك خطط ليكون عالميا بدراسة إشراك الشركات العالمية المهتمة بإنتاج الزيتون وصناعة المعدات الخاصة بهذه الزراعة، وإقامة الندوات والورش بحضور خبراء عالميين ومحليين، إضافة للتنسيق بين الإمارة وجامعة الجوف لإجراء دراسات علمية بشأن زراعة الزيتون ليكون ضمن روافد الدخل القومي للمملكة في ظل رؤية المملكة 2030 في تنويع مصادر الدخل.

» تطوير المطار

كيف تقيم الخدمات المقدمة بمطار الجوف حاليا.. وهل هناك نية لتطويره مستقبلا؟

-- الخدمات التي تقدم في المطار أقل من المأمول، وبمتابعة من سمو أمير المنطقة «حفظه الله» تم توقيع عقد لتطوير مطار الجوف وعقد آخر لتطوير مطار القريات.

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف، ترحيب أهالي منطقة الجوف بمقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «حفظه الله»، في زيارته الميمونة والغالية على قلوب الجميع والتي تمثل لقاء القائد بشعبه الوفي وسيسجلها التاريخ بمداد من ذهب. وقال سموه: إن ميادين وشوارع الجوف والمدن والمحافظات والمراكز تحولت إلى ورش عمل وحركة دؤوبة وساحات للبهجة والفرح؛ استعدادا للزيارة التاريخية، بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف.

أهالي المنطقة بصوت واحد: حياكم الله يا «خادم البيتين» في «بلد الحلوتين»

خطط لصناعة معدات إنتاج الزيتون وعقدان لتطوير مطاري الجوف والقريات

الأمير محمد بن سلمان.. قائد التحول وقدوة الشباب

ألف نسمة عدد سكان المنطقة