دانة بوبشيت - الدمام

أكدت وزارة «العمل والتنمية الاجتماعية»، السماح للجهات الحكومية المتعاقدة مع أي منشأة، بتسجيل تلك التعاقدات بشكل مباشر من خلال خدماتها الإلكترونية، لمنح هذه المنشأة رصيدا للاستقدام للمساعدة في إكمال المشروعات المتعاقد عليها.

وأوضحت الوزارة أنه كي تحصل المنشأة على هذا النوع من الأرصدة، فإن ذلك يتطلب أن يكون لدى المنشأة وجود تأييد أو وجود عقد من جهة حكومية.

وبيَّنت الوزارة أن شروط الحصول على الخدمة تتمثل في المنشآت على رصيد تأشيرات من الجهات الحكومية عن طريقين مختلفين، إما وجود تأييد وإما وجود عقد، ويتاح منح التأييد فقط لمجموعة من الجهات، التي لها حق منح تأييد حكومي، وعند اختيار النوع (تأييد)، يسمح النظام بإدخال منشأة واحدة فقط، ويكون نشاط المنشأة التي يتم منحها التأييد ضمن الأنشطة المسموحة للجهة مانحة التأييد.

وعند اختيار المستخدم لاستبدال عقد سابق بالعقد الجديد، فإن النظام يسمح فقط بالاختيار من العقود القائمة، ومن ثم عندما يصبح العقد الجديد قائما يقوم النظام بإنهاء العقد القديم المختار.

أما أنواع العقود فتكون (مباشر - تضامن)، وعند اختيار نوع العقد (مباشر) يسمح النظام بإدخال منشأة واحدة فقط، أما في حالة اختيار نوع العقد (تضامن) فيجب على الجهة المانحة للعقد إدخال منشأتين فأكثر مع العقد. ويجب أن تكون تراخيص المنشأة سارية (عدا قائمة المنشآت المستثناة)، والمهن المسموح بإدخالها بالعقد أو التأييد هي فقط المهن المتاح استقدام أجانب للعمل بها، ويمكن للجهة تسجيل أكثر من عقد/‏تأييد لنفس المنشأة.