د.سمية السليمان

للإنسان تعريفات كثيرة حسب التخصص. في الطب والأحياء ينظر له على أنه مجموعة من الأنظمة المكونة من لحم ودم وأعصاب وغيرها. ومن المنظور الهندسي يوصف أحيانا بأنه يشبه الماكينة. ولكن في الآونة الأخيرة أَجِد أن الإنسان مهما كان تكوينه، إلا أن من أهم محددات جودة حياته ماهية تضاريس مشاعره. لذلك أرى أن الإنسان كتلة مشاعر. المتمكن من حياته هو من يفهم نفسه ومشاعره جيدا ويعرف كيف يتعامل معها.

أحيانا أَجِد نفسي هادئة جدا ومسيطرة رغم أشد أنواع الاستفزاز المتعمد حتى أصل إلى شيء صغير فأغضب بشدة تتنافى مع هدوئي السابق. معرفة ما الذي استفزني مهم من أجل أن أتعامل معه وأسيطر على انفعالاتي. لماذا استطعت تجاوز شيء وليس الآخر؟ ما الذي أثارني؟ ولماذا؟ هل هناك نمط يتكرر أم أنها حالة فردية؟ إن كانت كلمة فهل أزعجني الأسلوب أم المعنى أم الشخص الذي قالها؟ معرفة الأجوبة على ذلك يساعد في تفهم المشاعر والتعامل معها.أحيانا ننظر للمشاعر على أنها ضعف، وأنه من المفروض السيطرة عليها وعدم إظهارها مهما كانت. فعند الفرح والضحك يقال «اكرب وجهك» و«الله يكفينا شر الضحك» أو يقال إن قلبه ميت. أما الغضب فلا بد من كتمه وعدم التصرف أثناءه، والحزن قد ينظر له كمبالغة في الحساسية وعاطفية زائدة. لكل نوع من المشاعر ردود فعل جاهزة لدحرها. أصل التعامل مع المشاعر في مجتمعنا هو إنكارها وطمسها. كما أنه لا يصعب إيجاد شخص يقلل من قيمتها. فقط عليك أن تعبر عن مشاعرك لتجد الرد الذي يصدها جاهزا. فإن بررت مشاعرك بظروف، قوبلت بمقولة «لست الوحيد الذي مر بها» وكأن معاناة شخص تقل بمجرد معرفة أن غيره مر فيها من قبل. أو كأن الأول له سبق في الإحساس فقط. جميع مشاعرنا تحتاج مساحة للتعبير عنها، وإنكارها يزيدنا عزلة عمن حولنا. فمن ينكر مشاعرنا ويخطئها بالتأكيد لا يفهمنا. ومن لا يفهمنا ليس شخصا نتقرب له. فهل هناك مشاعر صحيحة وأخرى خاطئة؟ بالتأكيد لا! ولكننا نشجع على الإيجابي منها مثل: الحب، البهجة، التفاؤل، الفخر، والامتنان، بينما لا تجد المشاعر السلبية مثل: الحزن، القهر، الغضب، الإحباط، والخزي مساحة إلا الكتمان. لماذا؟

لدينا القدرة على أن نشعر بما نشعر به ولكن يصعب علينا استشعار ما يمر به غيرنا وإعطاؤهم تلك المساحة التي يحتاجونها للتعبير. فلا معاناة أكبر من معاناتنا. يطلب منا أحيانا أن نتعامل بعقلانية مطلقة وحسب اللوائح والأنظمة دون النظر للمشاعر، وأحيانا ينقلب هؤلاء في محاولات التليين لصالح فلان وعلان بحجة العاطفة والأخوة والمساعدة. هذا التناقض يُصعِّب التعامل مع العاطفة.

جزء كبير من إنسانيتنا يكمن في احترام وتفهم مشاعر الآخرين. ولا يوجد بالنسبة لي مدح أعلى من قول إن فلانا إنسان بمعنى الكلمة. فلنعترف بما نشعر به وما يشعر به غيرنا ونبدأ بفك شفرة كتلة المشاعر.