شوق عبدالعزيز - الدمام

حددت شهرا لإصدار قرارها في حالة تغيب المخالف

طالبت لجنة جمركية 134 مؤسسة وشركة بالمثول أمامها لإبداء دفوعاتها عن قضية مخالفات جمركية بمنفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات، وحددت اللجنة مدة شهر لإصدار قرارها في القضية المنظورة غيابيا في حالة تغيب المخالف عن جلسة القضية.

فيما كشفت الهيئة العامة للجمارك عن ضبط أكثر من 14 مليون سلعة من المقيدة والممنوع استيرادها خلال النصف الأول من العام الجاري 2018، منها 12.7 مليون سلعة من المقيد استيرادها وذلك من خلال 10 آلاف ضبطية.

وأوضحت الجمارك أنها قامت بضبطية واحدة فقط للعملات المزيفة والتي بلغ إجماليها 3 ملايين ريال، حيث تم إحباط تهريب الأوراق النقدية بعد محاولة تهريبها عبر جمرك منفذ الحديثة.

» كفاءة الطاقة

من جانب آخر، منعت الجمارك بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية دخول أكثر من 363 ألف منتج كهربائي؛ لمخالفتها مواصفات كفاءة الطاقة، وذلك خلال 4 أشهر.

وشملت تلك المنتجات المخالفة للشروط الإلزامية لكفاءة الطاقة السعودية، أجهزة تكييف، غسالات، ثلاجات، مصابيح إنارة، محركات كهربائية، إطارات، حيث تم إلزام مستوردي هذه المنتجات بإعادة تصديرها إلى البلد المنتج؛ لأنه يُمنع دخولها إلى المملكة.

وبلغ عدد ما تم ضبطه من منتجات الإنارة 393 ألف منتج تقريبا، وعدد أجهزة المكيفات والغسالات والثلاجات 24.4 ألف منتج، والمحركات الكهربائية 333 محركا، إضافة إلى 45.6 ألف من الإطارات.

وتقوم الجمارك بالتعاون في تلك الضبطيات مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ووزارة التجارة والاستثمار، ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وكان محافظ الهيئة العامة للجمارك، أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، دشن مؤخرا مركز البلاغات الأمنية التابع للجمارك السعودية وغرفة المراقبة المركزية، وذلك بمقر الهيئة وبحضور عدد من مسؤولي الجمارك.

استقبال البلاغاتوأوضح أنه تم تجهيز المركز ليُصبح مركزا أمنيا متكاملا لاستقبال البلاغات الأمنية المتعلقة بالشأن الجمركي على مدار الساعة ليُقدم بذلك الخدمة في جميع أنحاء المملكة.كما أوضح أن المركز سيستقبل البلاغات الخاصة بتهريب الممنوعات بما في ذلك السلع المغشوشة والمقلدة والمخالفة لحقوق الملكية الفكرية، واستقبال البلاغات المتعلقة بالاختراقات، والسلامة، بالإضافة إلى غيرها من المخالفات الجمركية. مشيرا إلى أن المركز لن يقتصر على استقبال البلاغات فحسب، بل سيقوم مقدمو الخدمة بمتابعة البلاغات والتواصل مع العملاء حتى تكتمل معالجتها.

كما أكد محافظ الهيئة العامة للجمارك أن الأهداف المرجوة من إنشاء المركز تدعم تحقيق أهم ما تسعى إليه الجمارك السعودية المتمثل في المساهمة في أمن وحماية المجتمع والذي يُعد أحد أهم ركائز إستراتيجية الجمارك.