هاجر الدوسري- الدمام

تنامت أعداد الطلبة السعوديين الدارسين في البحرين، والتي اقتصرت في السابق على أبناء الموفدين وزوجات بعضهم، لكنها تدرجت في الارتفاع منذ عام 1396هـ لتبلغ أكثر من 1300 طالب سعودي، وذلك بحسب الملحق الثقافي السعودي في البحرين علي بن راشد العميرة.

» تطور متواصل

وشهد التعليم العالي في مملكة البحرين تقدما كبيرا، واكب من خلاله التطورات التقنية ولبى احتياجات السوق من قوى العمل المدربة والمؤهلة، كما أن بعض الجامعات هناك بدأت تنافس لتحصل على الاعتماد الأكاديمي دوليا، لترقى في سُلم التصنيف العالمي.

» جامعات مرشحة

وقال الملحق الثقافي السعودي في البحرين علي بن راشد العميرة لـ«اليوم»: إن الجامعات البحرينية الموصى بها في المملكة العربية السعودية هي: جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين، وكذلك الجامعة الملكية للبنات (مرحلة البكالوريوس فقط)، والكلية الملكية للجراحين (البكالوريوس).

» متابعة الطلاب

وأوضح الملحق الثقافي السعودي أن الملحقية تتابع الطلاب، وتولي اهتمامها للجانب الاجتماعي بجانب الأكاديمي، مبينا أنه ونظرا لعدم وجود ناد طلابي سعودي في مملكة البحرين، فإن الملحقية تحرص على استغلال المناسبات الوطنية والأكاديمية لجمع الطلاب للقاء بعضهم البعض.

يذكر أن الملحقية الثقافية السعودية نشأت في البحرين عام 1395هـ، وتوالى منذ ذلك الوقت تعيين الملحقين الثقافيين السعوديين، وصولا للعام 1440هـ، حيث وصل عدد الملحقين السعوديين إلى 8.