أماني السميري - الدمام

محلل سياسي: الرسالة موجهة لنظام طهران والمحيطين الإقليمي والدولي

شدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على أنه لن يسمح على الإطلاق باقتتال الجنوبيين فيما بينهم، ولفت -في إشارة لملالي طهران- إلى ان ما يجري في صنعاء لن يتكرر في الجنوب، في وقت قال محلل سياسي: إن اليمن اكتوت من نيران التدخلات الإيرانية.

وبمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة الـ14 اكتوبر، قال هادي: ان المركزية المقيتة التي كانت في صنعاء هي مَنْ شطرت ومزقت اليمن شماله وجنوبه، ولن اسمح بعودتها، واضاف: اقول لأي طرف يفكر بإعادة البلد الى ما قبل الاستقلال والى حكم الكهنوت والإمامة، إن هذا مستحيل لأن الشعب اليمني قد شب عن الطوق.

» امبراطورية فارس

وتابع في خطابه: إن إيران تريد بناء الامبراطورية الفارسية، مشيراً إلى وجود معتقلين في اليمن من الحرس الثوري الإيراني و«حزب الله» اللبناني، وقال: المعتقلون اعترفوا خلال التحقيقات بأنهم امتداد للامبراطورية الفارسية، التي سوف تمتد وفق خطط طهران إلى البحر الأحمر.

وعبر هادي عن شكره وتقديره لدول التحالف العربي، التي وقفت الى جانب اليمن ضد التمدد الفارسي، مثمناً الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للبنك المركزي.

» اكتواء اليمن

وحول خطاب الرئيس اليمني، قال المحلل السياسي عبدالكريم الاسلمي: إن اليمن اكتوت كثيراً من التدخلات الايرانية، التي أدت الى تدميره، ولفت إلى ان جميع المشاكل التي تعاني منها اليمن تقف وراءها ايران والعصابة المسلحة، التي تسمى «الحوثيين». واضاف: بالتالي فإن خطاب الرئيس اليمني هو رسالة موجهة الى إيران بالدرجة الاولى، وايضا الى المجتمع الدولي والمحيط الاقليمي حتى يعرفوا خطر تلك الدولة، وما تسعى له في المنطقة من زعزعة السلم والامن الاقليميين.