صحيفة اليوم

اليوم - الدمام

قالت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة: انها سحبت 174 عينة من حافظات الشاي والقهوة (الترامس) ضمن مبادرتها الاستراتيجية في برنامج سلامة المنتجات لإجراء الاختبارات اللازمة والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، والتأكد من عدم وجود أي تهديد على سلامة المستهلك، وأظهرت نتائج الاختبارات عدم مطابقة 14% من تلك العينات لاحتوائها على نسب متفاوتة من مادة الأسبستوس في قطعة التثبيت.

وأفادت بأن مادة الأسبستوس من المواد المحظور استخدامها في المملكة العربية السعودية، وفي حال ثبوت وجود أي نسبة من هذه المادة في قطعة التثبيت، يتم إبلاغ الجهات الرقابية لاستدعاء المنتج من الأسواق ومنعه من الدخول للأسواق السعودية، واستكمال الإجراءات النظامية في حق المخالف.

أوضحت الهيئة أن النقطة السوداء التي تظهر في بعض حافظات القهوة والشاي (الترامس) هي عبارة عن قطعة دائرية الشكل تضعها بعض الشركات المصنعة في الحيز المفرغ من الهواء بين طبقتي الزجاج للحافظة بغرض التثبيت. وأشارت الهيئة في بيان لها إلى أن تلك القطعة لا تلامس السائل المراد حفظه، ولا تشكل تهديدا لسلامة المستهلك عند استخدام الحافظات بالشكل المعتاد، وطمأنت المستهلكين بأن التهديد المحتمل من مثل هذه الحافظات يقتصر فقط عند تعرضها للكسر، ويتمثل في (التعرض لجروح، التعرض لحروق من السوائل، استنشاق المادة المصنعة منها قطعة التثبيت بشكل مباشر).

كما أوصت الهيئة المستهلكين في حال انكسار الحافظات بالتخلص منها بالشكل المناسب وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق قبل التخلص منها في حاويات النفايات.