ناصر بن حسين - الدمام

إجتماع يبحث حلولا لمشكلة عبور الجمال السائبة على الطرق السريعة

كشفت آخر إحصائية تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة أن عدد الإبل غير المرقمة بشريحة إلكترونية بالشرقية بلغ نحو 154 ألف ناقة من إجمالي 265 ألفًا، بينما تم ترقيم حوالي 111 ألفًا.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، م. طارق الملحم، لـ «اليوم» أن عدد الإبل المرقمة على مستوى المملكة ضمن آخر إحصائية تجاوز الـ 200 ألف من الإبل، مشيرًا إلى أن الكادر الخاص بالترقيم قام خلال شهر ذي الحجة بترقيم 400 من الإبل، موزعة بين مكاتب ووحدات هذه الإدارة، فيما تم نقل ملكية 500 من الإبل المبيعة.

وعقد اجتماع ضم م. طارق الملحم، وأمين اللجنة العامة للسلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عبدالله الراجحي، وبعض أعضاء اللجنة من أجل وضع الحلول الممكنة لمشكلة عبور الجمال السائبة على الطرقات السريعة، كذلك مناقشة الإجراءات والمستجدات لتطبيق وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 296 في 11 جمادى الثاني 1439هـ، المتضمّن إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل للحيوانات الإلكتروني، الذي تقوم عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بفرعها في الشرقية في مهلة لا تتجاوز عامًا كاملًا.

وأشار م. الملحم إلى أنه تم في الاجتماع الذي عُقد الاتفاق على وضع استراتيجية عمل مشترك بين الجهات المشاركة، كذلك تم مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجهات المعنية ممثلة في إمارة المنطقة الشرقية والجهات الأمنية التابعة لها وشركة أرامكو السعودية وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية للتقليل من الحوادث المرورية بسبب الإبل السائبة.

يذكر أنه شارك في الاجتماع ممثلو شركة أرامكو السعودية عبدالعزيز الغامدي، وعبدالله الغامدي، وصالح القويفلي، وممثل وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية د.عبد الجبار العبد الرضا.

يشار إلى أن لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية والتي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، تهدف إلى تبنّي سلوك السلامة على الطريق بوضع كافة الخطط والبرامج التعليمية والهندسية والطبية واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من الحوادث ومنع آثارها السلبية.