اليوم - الدمام

يبدأ اليوم بمقر غرفة الشرقية بمحافظة القطيف البرنامج التدريبي المتخصص عن «نظام العمل السعودي الحديث»، الذي ينظمه مركز التدريب بغرفة الشرقية، ويقدمه مدرب ممارس ومتخصص في هذا الشأن.

ويستهدف البرنامج أصحاب الأعمال، ومنسوبي قطاع الموارد البشرية في القطاع الخاص، والمهتمين بنظام العمل وخريجي تخصص الموارد البشرية بالجامعات، حيث يقدم البرنامج شرحاً مفصلاً لأهم التعريفات والأحكام العامة والمفردات الخاصة بالعمل والعمال مثل الأجر، العامل، العمل المؤقت، المكافآت، والإجازات، فضلا عن اللائحة الموحدة لتنظم العمل وضوابط وآليات اعتمادها.

كما يتناول البرنامج، الذي يعقد خلال الفترة المسائية (من 30: 4 عصراً وحتى 30: 9 مساءً) عددا من المحاور المهمة ذات العلاقة بالعمل والعمال من قبيل حقوق وواجبات والتزامات كل من العامل وصاحب العمل، والمواد الخاصة بتوظيف العمالة الوطنية وتأهيلها، كما يقدم البرنامج شرحا مفصلا لعقود العمل وأنواعها من حيث المدة والآثار النظامية المترتبة على كل منها، وضوابط العمل وحالات إنهاء العقود.

كما يتضمن البرنامج فقرة مهمة عن توظيف المرأة وأحكام تشغيل النساء بنظام العمل السعودي.

ويأتي هذا البرنامج ضمن جملة من الفعاليات، التي تحرص غرفة الشرقية على تنظيمها بشكل مستمر، إضافة الى تنوع موضوعاتها بهدف نشر الوعي العمالي لدى المواطنين بمختلف مواقعهم الوظيفية.