بيان بوبشيت - الجبيل

شوهت أغصان الأشجار على طريق الملك عبدالعزيز في مدينة الجبيل «البلد» منظر الطريق، حيث تم قطع الجزء العلوي منها مما أثر على جمالية المكان، وقد تساءل السكان عن سبب ترك الأشجار المقطعة بهذا المنظر.

أمر مخالف

ذكر مدير عام إدارة الحدائق وعمارة البيئة في أمانة المنطقة الشرقية م. يوسف المقهوي لـ (اليوم) أن منظر الأشجار يعد من القص الجائر الذي منعته الوزارة، موضحا وجود فرق بين التقليم والقص، حيث إن التقليم هو تهذيب الزائد من الأفرع التي تشكل خطورة على الناس أو تكون حملًا زائدًا على المجموع الخضري، فتؤدي إلى سقوط الشجرة أو تؤثر على السلامة المرورية عند تقاطعات الطرق، منوهًا إلى أن الوزارة عممت بعدم تقزيم الأشجار وذلك بعدما رأت الأمانات تقوم بتشكيل النباتات في الشوارع مما يؤدي إلى قلة التخضير بالمدن وتصحرها.

مخالفات وعقوبات

وأوضح أن الوزارة تقوم بتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة من المجلس برقم 218 6/‏8/‏ 1422هـ، ووفق المادة رقم 5/‏13 ودفع الغرامة من 200 إلى 2000 ريال حسب نظر المشرف المختص مع تغريم المخالف، وأن مخالفة قطع الأشجار تصدر بسبب الأضرار الناتجة من القطع كالإعاقة في الرؤية وتشويه المنظر العام وإلحاق الضرر بالبيئة والصحة العامة، مبينا إمكانية تقديم المواطنين الشكاوى حسب نظام البلاغات 904 وذلك لتصعيدها إلى المسؤول الأعلى بالأمانة.

وأضاف أن الرؤية أصبحت جلية لدى البلديات بعدم زراعة الأشجار التي يمكن تقزيمها، والتركيز على الأشجار المحلية والتي تتميز بكونها تنمو بدون تقليم وتضفي نموًا خضريًا وظلًا كبيرًا، لافتا إلى إطلاق الأمانة مبادرة للبدء بزراعة تلك الأشجار بتاريخ 2 سبتمبر.

هدف تنظيمي

وأوضح مدير الخدمات في البلدية محمد خليفة لـ (اليوم) أن بلدية الجبيل حريصة على عدم تقزيم الأشجار والعناية بها وتنويعها، والتركيز على الأشجار المحلية وهذا هو توجه رئيس البلدية، موضحًا أن قص الأشجار الذي تم في شارع الملك عبدالعزيز وبحسب ما ورد من مدير إدارة الحدائق والتشجير الهدف منه تنظيمي لشكل الأشجار ومستوى ارتفاعها.

وصرح مدير الحدائق والتشجير في الجبيل م. سعيد النجيدي بأن طريق الملك عبدالعزيز يمتد بطول القاعدة البحرية ويحتاج إلى كشف المساحات الخلفية لأمور أمنية بالتنسيق مع البحرية، مضيفًا أن الشارع بحاجة إلى كسر المناطق المكشوفة بخضرة وتصفية الجو بحكم طوله.

أشجار ضارة

وذكر المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان لـ (اليوم) أن الأشجار التي تم قصها من فئة الكوناكاربس، وستتم إزالتها لاحقًا بشكل كامل كونها من الأشجار الضارة، مشيرًا إلى التوجه إلى زراعة أشجار جديدة من الأنواع المحلية تماشيًا مع مبادرة أمانة المنطقة باستبدال الأشجار الضارة بأشجار مفيدة.