اليوم ـ جدة

أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن حرص القيادة الرشيدة في المملكة على تطوير الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام، لاسيما أنها أوجدت برنامجاً خاصاً بخدمة ضيوف الرحمن ضمن برامج رؤية المملكة 2030 الطموحة، لتستمر خدمة ضيوف الرحمن بمستويات عالية من خلال خطة يشارك بها ما يزيد على 82 جهة حكومية؛ بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء العمرة وفريضة الحج وزيارة المسجد النبوي.

وأبان بأن نجاح منظومة الحج منوط بتعاون القائمين على شؤون الحج مع الجهات المعنية بإدارة المنظومة، مشيداً بالتعاون والحرص على تذليل العقبات من قبل القائمين على شؤون مكاتب الحج، وحثهم للحجاج على الالتزام بشروط الحج.

وقال: كما تعلمون فالمملكة وقيادتها ترفض أي تسييس للحج وتقف على مسافة واحدة من جميع الحجاج، وأضاف خلال الحفل السنوي التكريمي لرؤساء مكاتب شؤون الحجاج وضيوف ندوة الحج الكبرى لعام 1439هـ بجدة: إن الجهات المعنية بذلت كل الجهود من أجل تسهيل وصول الحجيج من المنافذ الحدودية وحتى وصولهم إلى المشاعر المقدسة وعودتهم مرة أخرى إلى بلادهم دون استثناء في المعاملة أو تمييز جنسية على جنسية أو دولة على دولة، مقدماً الشكر للجهات على ما يبذلونه من خدمات جليلة لراحة قاصدي بيت الله الحرام والمشاعر.

بعد ذلك، شاهد الحضور عدداً من الأفلام التسجيلية والوثائقية عن مكاتب شؤون الحج ورؤية وزارة الحج والعمرة 2030 واستعدادات وإنجازات الوزارة لموسم 1439هـ. بدوره، ألقى الوزير المفوض لتنظيم حج جمهورية النيجر جبريل بوكاري أحمد كلمة رؤساء مكاتب شؤون الحجاج رفع فيها الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- على ما تحقق من نجاح لموسم حج هذا العام والأعوام التي سبقته بفضل الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن، ونوه بما تشهده المرافق من تطور كبير مما جعلهم يؤدون مناسكهم بيسر وسهولة.

من جانبه، ألقى إمام وخطيب المركز الإسلامي بباريس أبو طالب الأعرابي كلمة ضيوف ندوة الحج الكبرى، أكد فيها أن هذا الترحيب وحسن الضيافة ليس بغريب على قيادة المملكة وأبنائها، مستشهداً بمقولة خادم الحرمين الشريفين: «إن كل المملكة في خدمة ضيوف الرحمن».