رويترز - سان فرانسيسكو

حذفت شركات فيسبوك وتويتر وجوجل وانستجرام مئات الحسابات المرتبطة بإيرانيين أول امس الثلاثاء مؤكدة انها تروج لأجندات سياسية إيرانية، وقال فيسبوك إنه حذف 254 صفحة و392 حسابا من فيسبوك وتويتر وانستجرام حيث أنفقت الحسابات قرابة 12 ألف دولار أمريكي على الإعلانات في فيسبوك وانستجرام باستخدام عملات مختلفة.

وروجت الحملات العديد من الروايات غير الحقيقية والشائعات التي تتماشى مع مصالح ايران من خلال شبكة من المواقع الإخبارية الزائفة وشخصيات اجتماعية محتالة كانت منتشرة عبر مواقع فيسبوك وانستجرام وتويتر وجوجل بلس ويوتيوب.

وقالت شركة (فاير آي) للأمن الإلكتروني والتي كانت أول من اكتشف هذه التصرفات إن الحملة استهدفت مستخدمين من الولايات المتحدة وبريطانيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط خلال هذا الشهر.

وقال لي فوستر، محلل عمليات المعلومات في فاير آي: اتضح بالفعل أن روسيا لم تكن فقط هي المنخرطة في هذا النوع من النشاط، والنشاط الإيراني اشتمل على موضوعات مناهضة للعديد من الدول العربية وغيرها، والترويج لسياسات تفضلها إيران مثل الاتفاق النووي الأمريكي الإيراني، ويبدو أن هناك مواقع باللغة العربية تركز على الشرق الأوسط كانت جزءا من نفس الحملة.

وقالت شركات تكنولوجيا مختلفة إنها ربطت الحسابات بأرقام هواتف مستخدمين وعناوين بريد إلكتروني وسجلات تسجيل مواقع في إيران، وإن توقيت نشاط الحساب يُلائم ساعات العمل الإيرانية.

يذكر ان روسيا ارتبطت مؤخرا ببث حملات تأثير مماثلة على الإنترنت بما في ذلك جهود لبث بذور الانقسامات السياسية بين الناخبين الأمريكيين، لكن فاير آي قالت إن نتائجها أوضحت أن نفس الأساليب قد تستخدم لأهداف مختلفة.