عبدالرحمن إدريس ــ جدة

يتسم طقس المنطقة الشرقية باعتدال نسبي في درجة الحرارة ليلا طيلة أيام عيد الاضحى، كما تنشط الرياح احيانا وقد تسبب اثارة الغبار الخفيف، فيما تكون الفترة الحالية متميزة بالكثير من الاختلاف على غير المعتاد صيفا، حيث تسجل الحرارة درجات أقلّ مقارنة بالمواسم السابقة.

وفي ذات السياق كان التوضيح حول الاعتدال النسبي لصيفنا الحالي، استاذ المناخ بجامعة القصيم، د. عبدالله المسند، مشيرا الى ارتباط ذلك بعوامل جوية معقدة، والتي تشكِّل -بإذن الله تعالى- المُخرج النهائي لأحوال الجو، وهي عوامل جوية سطحية لما فوق سطح الأرض مباشرة واخرى علوية.

وقال ان العامل الجوي العلوي والمتمثل بخلو السماء (معظم) الصيف من وجود المرتفعات العميقة، والتي ينتج عنها ارتفاع درجة الحرارة صيفاً، حيث يكون هبوط التيارات الهوائية من الأعلى إلى الأسفل، والتي بدورها تتسبب بضغط الهواء وتكدسه في طبقات الجو الدنيا، وبالتالي ترتفع درجات الحرارة،

في حين أنه في صيف هذا العام، خلت السماء من المرتفعات الجوية العلوية الحادة والكاتمة، وتواجدت في طبقات الجو العليا منخفضات جوية تقوم ببعض التخفيف الحراري، عبر تسريب الأشعة الحرارية الصادرة عن سطح الأرض إلى أعلى، وهذا أدى إلى تلطيف الأجواء نسبياً في بعض مناطق السعودية.

وكان العامل الجوي السطحي متمثلا في استمرار نشاط الرياح الشمالية الغربية، والقادمة من شرق أوروبا عبر البحر المتوسط وبلاد الشام مع كتلة هوائية معتدلة نسبياً، وخلو السطح من مراكز الضغط الجوي المنخفض العميق، والذي يساهم عادة في تدوير الرياح وجلب الكتل الحارة.