اليوم - حائل

عثر فريق من باحثي الآثار السعوديين على آثار قنوات مائية تحت الأرض تعود للفترة الإسلامية المبكرة في مدينة فيد الأثرية في حائل والتي تعد من المدن الأثرية والتاريخية القديمة التي تقع شرقي حائل وتبعد عنها مسافة 120 كيلومتراً.

واكتشف الفريق الكثير من المعالم الأثرية التي من أهمها مسجد يعد من المساجد الإسلامية المبكرة التي تعود لبداية العصر الإسلامي ويعتقد أنه المسجد الجامع الذي ذكر في المصادر التاريخية القديمة حيث تم تحديد جدار القبلة فيه يحتوي على محراب مستطيل الشكل تم بناؤه بشكل جميل ومتقن.

وأيضاً تم الكشف عن أجزاء من ملاحق قلعة الحصن وتتمثل في أفران لصناعة الخبز وأحواض للغسيل تتصل بالمياه عبر قنوات تمر تحت الأرض وتصب مباشرة في هذه الأحواض.

وعثر الفريق على أحواض منحوتة من الحجارة البركانية، وربما أنها كانت تستخدم للصناعات كالزجاج والحديد لوجود الكثير من بقايا الحديد في تلك الأحواض، بالإضافة إلى العثور على حوض مربع الشكل بجانبها ويستخدم للماء وتم العثور على بعض الأحواض المجصصة وبعض الأعمدة الأسطوانية التي ربما كانت تستخدم كدعامة للجدران، وهذه المنطقة قد تكون وحدة خدمية من خلال الأحواض الموجودة فيها كحمّام لعامة الناس أو خاص للسلطان.