سعود الحواس - الرياض

البيئة والزراعة لـ«اليوم»: إجمالي المخالفات تصل إلى 93 ألف ريال خلال عام

كشفت لـ«اليوم» وزارة البيئة والمياه والزراعة أن عدد مخالفات المنتجات ومدخلات الزراعة العضوية في المملكة بلغ 90 مخالفة، بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 93 ألف ريال خلال عام، وتنوعت المخالفات التي ارتكبت في مجال الزراعة العضوية من خلال بيع منتجات تقليدية على أنها منتجات عضوية.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للزراعة العضوية بوزارة البيئة والمياه والزراعة م. أيمن الغامدي، أن من المخالفات التي تم ضبطها بيع منتجات عضوية محلية لا تحمل الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية، إضافة إلى عدم وجود شهادات توثيق للمنتجات العضوية المعروضة.

ونوه إلى أن هناك بعضا من الجهات تقوم بتسويق مدخل على أنه مسموح استخدامه في الزراعة العضوية وهو غير مسجل في وزارة البيئة والمياه والزراعة، مشيرا إلى أن البعض الآخر يضع الشعار الوطني السعودي لمدخلات الإنتاج العضوي على مُدخل غير مسجل في وزارة البيئة والمياه والزراعة وعدم الالتزام بمقاسات وألوان الشعار الوطني السعودي لمُدخلات الإنتاج العضوي.

وتقدم الوزارة الإرشاد للمزارعين الراغبين في التحول بكافة مناطق المملكة وتأهيلهم لتحويل ممارستهم في مزارعهم للزراعة العضوية، وكذلك تقديم الدعم الفني لجميع المزارع العضوية أو التي تحت التحول، ومن الدعم الذي يقدم تغطية تكاليف التفتيش التي تدفع لجهات التوثيق لعدد من المزارع العضوية في مختلف مناطق المملكة وذلك بعد تقييم المزارع من المختصين في هذا المجال، كما أن الوزارة تمنح المزارع العضوي 50% عمالة إضافية عن المقرر له من العمالة الزراعية.

وأصبح اليوم نشاط الزراعة العضوية بالمملكة في تطور ونمو مستمر وذلك من خلال تلمس كثير من المؤشرات مثل زيادة حركة طلب المنتجات العضوية من قبل المستهلكين، وزيادة عدد المزارعين الراغبين في التحول للزراعة العضوية، وزيادة استيراد المنتجات العضوية، وزيادة اهتمام المستثمرين بنشاط الزراعة العضوية، وزيادة منافذ بيع المنتجات العضوية، وزيادة الوعي بأهمية الزراعة العضوية بالمجتمع وخير دليل على تطور هذا النشاط هو إحصائيات حجم الإنتاج العضوي لعام 2017 وبلغ إجمالي إنتاج الخضراوات العضوية وتحت التحول بالمملكة 6803.15 طن وإجمالي إنتاج الفواكه العضوية وتحت التحول 25889.63 طن.