اليوم - الدمام

استقبل في «الإثنينية»الفريق المشارك باختيار الواحة كموقع تراث عالمي



قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، إن جميع احتياجات محافظة الأحساء ستكون بملف واحد بعد ورشة العمل التي ستعقد في المحافظة بين أعضاء فريق ملف تسجيل واحة الأحساء ورجالات الأحساء، وسيناقش في اجتماع هيئة تطوير المنطقة الشرقية والتي تتكون من أصحاب المعالي وممثلي الوزارات والهيئات والذين هم يمثلون جميع الجهات في الهيئة التطويرية للمنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه في مجلسه الأسبوعي الإثنينية بديوان الإمارة الفريق المشارك في اختيار الأحساء كموقع تراثي عالمي.

وأكد سموه أن الإنسان الأحسائي إنسان متميز وتميزه لا يأتي من عدم بل أتى من تراث قديم وأصيل، فلو اغترب أو ابتعد بالغربة فإنه سيعود إلى وطنه وإلى أرضه وإلى مكانه محافظًا على هذه الثروة في محافظة الأحساء سواء أكانت ثروة زراعية أو تراثية أو سياحية.

مبينًا سموه أن الإنسان الأحسائي تنقل في شرق العالم وغربه ولكن كان دائمًا معتزًا بموروثه، وانا كلي ثقه بأن الانسان الاحسائي سيكون هو الداعم الأول لإبقاء هذه الواحة في قائمة التراث.

وأكد سموه أن المعادلة الصعبة في ملف تسجيل واحة الأحساء كموقع تراثي عالمي كان الإنسان الأحسائي هو البارز لاهتمامه بتاريخه وبكل مقومات المكان الذي يعيش فيه فحرص كل الحرص على أن يبقى هذا المكان مكانًا قابلًا على العيش في جميع الظروف.

وأشار سموه إلى أن أهالي الأحساء لديهم مبادرات عديدة لخدمة دينهم ووطنهم، مؤكدًا سموه ثقته برجالات الأحساء ومن يعملون في جميع الإدارات الحكومية بأنهم سيقدمون لهيئة تطوير المنطقة الشرقية ملفًا متكاملًا نستطيع من خلاله أن نجعل كل ما ذكر حقيقة واقعة في كل ما تحتاجه المحافظة من دعم سيوفر لها مثلها مثل باقي محافظات المنطقة الشرقية أو مدن المملكة بأنها تحظى جميعها بالرعاية والاهتمام من مولاي خادم الحرمين الشريفين ودعم قوي من أخي سمو ولي العهد.

وقال سموه «نعول على كل فرد في هذه البلاد المباركة بالمحافظة على بلاده سواء كان رجل أمن في مجاله أو رجل القلم في كتاباته أو رجل السياسة في سياسته أو رجل الأعمال في أعماله، وكل من كلف او اختار مهنة من المهن فهو يعتبر القيمة المضافة للإنسان السعودي».

وقدم سموه في ختام كلمته الشكر لكافة فريق العمل الذي ساهم في تقديم ملف الأحساء حتى تم تسجيلها كموقع تراث عالمي باليونيسكو، مؤكدًا سموه أن مهمة الفريق كانت مهمة صعبة ولكن همة الرجال وقوة عزيمتهم هي ما تجعلنا نصل إلى ما نريد.

الجعفري: الأحساء أسفار وضيئة تتصفحها أعين التاريخ
قال وكيل محافظة الأحساء معاذ الجعفري في كلمته بالإثنينية إنه لا عجب أن تفوز الأحساء بتسجيلها ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو وهي أحد مخازنه العتيقة ومناجمِه الغنية وسجلاته الكبرى، بل كان من الطبيعي أن يحدث ولو بعد حين؛ لأن ما تمتلكه (هجر) من مُقدَّرات تموج بها أرضُها وذراتُ ترابها يعد كنوزًا أثرية تنتظر مزيدًا من الاكتشافات، فالتاريخ يثبت أن عشرات الحضارات والدول مشت على أديمها ومن الطبيعي جدا أن تترك تلك الخطى أثرًا صغُر أم عظُم، فالأحساء أسفارٌ وضيئة تتصفحها أعين التاريخ بإكبار وتسير في رملها الذهبي قوافلُ الحضارات بوقار وتصهلُ في ثكناتها الرابضة كالأسود خيولُ الذكريات الثرية بقصص الجدود الأبطال.. الأحساء التي أسهمت في رسم أول حرف بشري هي التي تدفقت في العصر الأدبي الأول بالفرائد والمعلقات، وفازت بالدخول في دين الله طوعًا لا كرهًا وإقبالًا لا إدبارًا وانطلقت من بيوتاتها نفوس كريمة طارت مع جيوش الحق في العصور الإسلامية المتتابعة لتنشر النور في قلب العتمة في شرق العالم كله.

وأضاف الجعفري إن الاحساء فازت قبل ذلك حينما توجهت لذلك الفارس الأشم، وهي تراه يغرس الأمن والأمان -بإذن ربه- في الفيافي والقفار ويجمع شمل البلدان ويعمرها بعد تفرق ودمار ففتحت له فؤادَها وخضعت لجنده حصونُها وكان حُلمَها كما كانت حُلمَه إنه عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود -رحمه الله وطيب ثراه- الذي دخلها دخول القريب على القريب والحبيب على الحبيب، وكانت بيعةٌ تاريخية، استُعيدت بها الحقوق وحُفظت فيها الذمم، وحُقنت بها الدماء وحَلَ بفضل الله وكرمه بسببها الأمانُ على النفس والمال والدين وانطلقت بعدها ميادين التعليم والتطوير والبناء.
الملحم: إقرار عالمي بالقيمة التاريخية الكبيرة
ومن جانبه قال أمين محافظة الأحساء عادل الملحم في كلمته بالإثنينية: إن الأحساء أرض مباركة في مملكة العطاء صمدت لآلاف السنين بنخيلها الشامخة وتراثها التاريخي، رغم التغيرات المناخية والجغرافية التي مرت على الجزيرة العربية ليتوارث الآباء والأجداد رعايتها، فبقيت نخيلها باسقات وشاهدة على جهود السلف ليتولاها الخلف حتى وقتنا الحاضر معتمدين على الله ثم بدعم سخي من دولتنا المباركة، التي حظيت بقيادة ميمونة، جعلت من أهدافها الإبقاء على هذا الإرث الطيب والحفاظ عليه من الاندثار.

وأضاف الملحم، حينما دخلت الاحساء في تحد يقوده أمير التراث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والمدعوم من إمارة المنطقة الشرقية ممثلة بشخص سموكم الكريم وسمو نائبكم وسمو محافظ الاحساء، وبعون من الله وتكاتف جميع قطاعات الدولة، تم التسجيل المستحق لواحة الاحساء كموقع تراث عالمي، ومنظر ثقافي متجدد، والذي يمثل إقراراً عالمياً بالقيمة التاريخية الكبيرة، والثقافية الواسعة لواحة الأحساء الثرية، وعراقة المواقع الأثرية ولمكانتها التاريخية، وما تزخر به من مورثات حضارية، فاستحقت بذلك أن تكون أكبر مواقع التراث العالمية مسجلة في هيئة اليونسكو.


وشهد اللقاء مداخلتين الأولى لمحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السابق عبدالرحمن الجعفري أجاب عليها أمين محافظة الأحساء المهندس عادل الملحم، فيما كانت المداخلة الثانية لمحافظ هيئة الاستثمار سابقًا عبداللطيف العثمان أجاب عليها وكيل محافظة الأحساء معاذ الجعفري.