اليوم - الرياض

أكد نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي أن الوزارة تطمح بالشراكة مع القطاع الخاص لبناء بيئة رقمية تحتضن وتنمي وتستقطب العقول والمهارات في التحول الرقمي، وتزيد فرص العمل النوعية، مما سيرفع الإنتاجية الوطنية ‏وينمي المحتوى المحلي التقني ويساهم في بناء قطاع تكنولوجيا بمستوى عالمي تنافسي يحقق الاستدامة الاقتصادية والريادة والابتكار على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف العوهلي: إن خطط عمل الوزارة للعام 2020م تشمل التركيز على تنمية قدرات رأس المال البشري وزيادة فرص العمل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تدريب 20 ألف كادر وطني وخلق 20 ألف فرصة عمل ضمن هذا القطاع في مجالات متعددة، تشمل التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والروبوتات.

جاء ذلك خلال توقيع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة الإلكترونيات المتقدمة مذكرة تفاهم في مقر الوزارة بالرياض، حيث وقّع الاتفاقية من جانب الوزارة الدكتور أحمد بن حمدان الثنيان وكيل الوزارة لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية، فيما وقّعها من جانب الشركة عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة.

وتركز المذكرة على تعزيز مساهمة الشركة في المحتوى المحلي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بتقديم منتجات وخدمات رقمية مبتكرة تساهم في العملية التنموية، والمساهمة بدعم إنشاء مركز ابتكار رقمي في المملكة، لتسريع الحلول الرقمية ولمساندة رواد الأعمال والمبتكرين من الكوادر الوطنية في مجالات متقدمة مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وغيرها.

كما تضمنت المذكرة مشاركة الشركة في خطة تدريب عدد من الخريجين والخريجات السعوديين على التقنيات الناشئة وفقا لاحتياجات سوق العمل، والعمل على زيادة الفرص الوظيفية لعدد من الخريجين والخريجات السعوديين في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والتحول الرقمي.