خلف الخميسي - الرياض

أقر مدير عام خدمات الإنترنت بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس رائد الفائز، بضعف خدمات الإنترنت في المملكة، خاصة التي تقدم عبر شبكات الهاتف المحمول، وبين أن خدمات الإنترنت الثابت تصل سرعتها بناء على العرض المقدم من الشركات المزودة للخدمة ما بين 80-90 في المائة داخل المنازل.

وأشار المهندس الفائز، إلى أن تلك السرعة تعتبر جيدة إلى نوع ما، بينما لا يوجد التزام واضح في خدمة الاشتراك بالنسبة للجوال، وتتفاوت السرعات بحسب أوقات الذروة، مبينا أنهم يعملون على إيصال خدمة الفايبر (نطاق عريض لاسلكي) لجميع المنازل بالمدن الرئيسية، وذلك بناء على دعم الحكومة.

وبينت الهيئة أن ازدحام الشبكة يلعب دورا مهما في سرعات التحميل للإنترنت المتنقل، حيث يتضح من اختبارات القياس التي أُجريت من قبل المستخدمين وجود انخفاض في سرعة التحميل بنسبة 26 في المائة خلال ساعات الذروة، كما تأثرت سرعات الرفع بنسبة أقل بكثير حيث بلغت 13 في المائة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في الرياض أمس، حول تقرير «مقياس» للربع الأول من العام 2018م، والمعني برصد وقياس المستوى العام لجودة خدمة الإنترنت في المملكة، والذي أظهر أن معدل سرعات التحميل لخدمات النطاق العريض للإنترنت المتنقل في المملكة قد بلغ 19.3 ميجابت في الثانية.

فيما بلغ معدل سرعات الرفع 11.2 ميجابت في الثانية وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، كما رصد التقرير ارتفاعا مستمرا في سرعات التحميل لخدمات النطاق العريض للإنترنت المتنقل بشكل شهري منذ ديسمبر 2017، مسجلة تحسنا بنسبة 18 في المائة بنهاية مارس 2018م.

وذكرت الهيئة، أن الارتفاع الثابت في سرعة التحميل يأتي نظير التحسن في سرعات التحميل في شبكات الجيل الرابع، والتي زادت بنسبة 17 في المائة تقريبا في الربع الرابع 2017م، فيما انعكس التحسن على سرعات الرفع للإنترنت المتنقل، والتي ارتفعت بصورة ثابتة بنسبة ١٢.٧٪ تقريبا منذ نهاية العام 2017، مع زيادة سرعة الرفع عبر شبكة الجيل الرابع بصورة ثابتة بنسبة تسعة في المائة منذ نهاية عام 2017.

وعلى صعيد جودة بث الفيديو لموقع اليوتيوب على الإنترنت، أظهر تقرير «مقياس» أنه يتم بث النسبة الأعلى من الفيديو في موقع اليوتيوب عبر شبكات الإنترنت المتنقل بدقة الوضوح الكاملة (Full HD).

وفيما يخص الإنترنت الثابت، أشار التقرير الى أن متوسط أداء سرعات التحميل في الإنترنت الثابت بلغ 83 في المائة من السرعات المعلن عنها في باقات المشتركين، بينما حققت سرعات الرفع في الإنترنت الثابت نسبة أفضل قاربت نحو 92 في المائة من السرعات المعلن عنها.