محمد العويس - الأحساء

اعتبروا أن طرق الري الحالية ليست السبب فيما يحدث

تفاعل عدد من المختصين في المجال الزراعي بمحافظة الاحساء مع ما ذكره الخبير في احدى شركات المعادن الدكتور محمد الاحمري في مؤتمر البيئة والاستدامة الدولي بمدينة الجبيل الصناعية ونشر عبر جريدة (اليوم) بقوله ان عدم اتباع طرق ري سليمة ادى الى نضوب 95% من واحات الاحساء، مطالبا بضرورة استبدال هذه الطرق بأساليب ري حديثة.

وأكد المختصون ان هناك الكثير من الفرضيات حول سبب نضوب عيون مياه واحة الاحساء التاريخية، تضاف الى ما ذكره الدكتور الاحمري.

الكثير من الفرضيات حول سبب نضوب العيون

قال رئيس لجنة التنمية الزراعية بغرفة الاحساء صادق ياسين الرمضان: ليست هناك دراسة علمية تجزم بالسبب الحقيقي وراء نضوب الينابيع الطبيعية، وما تفضل به د. محمد الاحمري بأن عدم اتباع طرق الري السليمة يتحمل 95% من المسؤولية عن نضوب مياه الاحساء، قد يكون بعيدا عن الحقيقة، موضحا ان الطرق التاريخية المستخدمة في الاحساء ولمئات السنوات، هو الري بالسيح ومعروف ان هذا النوع من الري غير كفؤ ولكن لم يؤد الى نضوب مياه العيون في السابق، فلماذا يتهم في الحاضر؟

وأضاف الرمضان: طبعا مشكلة توافر مياه الري لم تتوقف عند نضوب عيون المياه، بل حدث بعدها ما كان أسوأ من نضوب عيون المياه، وهو الحفر العشوائي لآبار المياه، الذي تمكن من الوصول الى مخزون المياه في طبقات أرضية أعمق والحفر العشوائي هو من السوء بحيث انه خلط الطبقات ببعضها وخلط الماء السيئ بالماء الجيد وأدى الى تلوث المياه في المخزون الجوفي، كما ان عدد الآبار العشوائية التي حفرت كان كبيرا جدا، مما استنزف المخزون المائي في الاحساء بشكل كبير وهو ما عقد الامر الذي تعيشه الاحساء من توافر مياه.

حفر الآبار العشوائي

وقال الخبير الميداني الزراعي المهندس عبدالرحمن المريحل: ان هناك عدة عوامل ساهمت في نضوب الماء في واحة الاحساء لعل من اهمها كثرة حفر الآبار وبشكل عشوائي، التي يتوجب معها رقابة دائمة للحد من هذه المشكلة، وقلة الامطار على المنطقة، مؤكدا ان هناك امورا يجب ان تتبع للحفاظ على هذه المياه والواحة من اهمها استخدم الري الحديث عن طريق (التنقيط) وطريقة الري تحت التربة، التي ستوفر 50% من الاستهلاك للمياه.

عدد الآبار العشوائية التي حفرت كان كبيرا جدا، مما استنزف المخزون المائي في الأحساء بشكل كبير وهذا أضاف للتعقيد الذي تعيشه الأحساء بخصوص توافر المياه