جعفر الصفار - الخبر

ضبطت إدارة مراقبة الأسواق التابعة لبلدية محافظة الخبر 22 مخالفًا يقومون بالبيع الجائل في عدد من أحياء المحافظة، وصادر المراقبون أكثر من 426 صندوقًا من الخضار، بالإضافة إلى مصادرة مواد أخرى متنوعة، فيما قامت بحجز 9 سيارات تستخدم في البيع الجائل، وذلك خلال الأسبوع الماضي.

وأشار رئيس البلدية م. سلطان الزايدي، إلى أن الحملات التي نفذت شملت الباعة الجائلين من العمالة المخالفة في الأسواق والساحات والشوارع، والذين يزاولون بيع المنتجات مجهولة المصدر بشكل مخالف، مضيفا: إنه يتم توجيه الصالح منها للجمعيات الخيرية للاستفادة منه.

وشدد على أن الباعة الجائلين يختارون مناطقهم بحسب نوعية البضائع التي يتاجرون بها، إذ يكثر باعة الخضراوات والفواكه في الأسواق الشعبية وأمام المساجد، وهم يزاولون النشاط بشكل غير قانوني.

كما أن البيع عن طريق التجول أو استخدام الأرصفة غير قانوني، لافتا إلى أن البلدية لا تمنح رخصًا لمزاولة هذه المهنة تحت أي ظرف أو مسمى.

ولفت إلى تسليم ما تمت مصادرته من الخضراوات والفواكه إلى الجمعيات الخيرية في محافظة الخبر، كما تم إتلاف غير الصالح للاستهلاك الآدمي. مشيرا إلى أن سبب فساد بعض الخضار والفواكه المضبوطة يعود إلى سوء النقل والحفظ والتخزين ونتيجة تعرضها لملوثات الجو المختلفة أثناء نقلها في سيارات مكشوفة، وبسبب تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة، ما أتاح الفرصة لإيجاد بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الجراثيم عليها وسرعة فسادها.

يذكر أن إدارة مراقبة الأسواق ببلدية الخبر قد ضبطت مؤخرا عددًا من المخالفين وصادرت 670 صندوق خضار و820 قطعة بضائع متنوعة من الباعة الجائلين وحجزت مركبتين يتم استخدامهما في البيع الجائل.

فيما ضبطت إدارة مراقبة الأسواق أيضا شقة سكنية مخالفة تستخدم لإصلاح النظارات الطبية من قبل عمالة غير نظامية، وأغلقت الموقع.