واس – الرياض

خلال افتتاح اجتماع الطاولة المستديرة ' قيادة التحول '



قال وزير الخدمة المدنية، رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة سليمان بن عبدالله الحمدان إن الدولة -أعزها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ماضية في برامجها ومشاريعها وخططها الإستراتيجية الطموحة من خلال رؤية المملكة 2030 وما تتضمنه من مبادرات تهدف إلى ازدهار الوطن، ومن تلك المبادرات برنامج الملك سلمان للموارد البشرية الذي تقوم عليه وزارة الخدمة المدنية، وبرنامج إعداد وتطوير القيادات الإدارية الذي يقوم عليه معهد الادارة العامة. حيث إن تنمية الموارد البشرية يعد من أهم مسؤوليات القائد في برنامج التحول الوطني.

حاء ذلك خلال افتتاح وزير الخدمة المدنية، اليوم اجتماع الطاولة المستديرة الذي ينظمه المعهد بعنوان قيادة التحول ، بحضور عدد من أصحاب نواب ومساعدي الوزراء، ورؤساء، ومحافظي الأجهزة والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى وكلاء الوزارات، والوكلاء المساعدين.

وذكر أن وزارة الخدمة المدنية تعمل مع معهد الإدارة العامة بشراكة عالمية على استحداث برنامج تدريبي لتطوير الموارد البشرية لتوطين الممارسات الحديثة في الموارد البشرية الاستراتيجية فضلا عن العمل مع وزارتي المالية والاتصالات وتقنية المعلومات لتطوير برنامج موارد.

وأكد أهمية الاستفادة مماا ينفذه المعهد من مبادرات وبرامج وكذلك الاستفادة من التجارب العالمية في مجال قيادة التحول من خلال المتحدث الدولي جون ماكسويل .

وأكد الوزير أننا نعيش الْيَوْمَ مرحلة تحديات كبرى وبلادنا قادرة بإذن الله في ظل قيادتنا الرشيدة على مواجهتها وتجاوزها ، وتحقيق نهضة غير مسبوقة تقوم على سواعد ابنائها وبناتها وتستفيد من مقدراتها مترجمين بذلك طموحات القيادة ،التي لخصها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - في كلمته الافتتاحية لرؤية المملكة 2030 بقوله : إن طموحنا أن نبني وطناً أكثر ازدهارا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معاً لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم، بالتعليم والتأهيل، وبالفرص التي تتاح للجميع.

من جانبه أكد مدير عام معهد الإدارة العامة د. مشبب بن عايض القحطاني ، في كلمته الافتتاحية، أن اجتماعات الطاولة المستديرة التي يعقدها المعهد وتركز على قيادة التحول تعد رافداً ومدخلاً مهماً للتغيير وقيادة مشاريع التطوير والتحول المختلفة. فالمملكة تعيش حالياً مرحلة التحول من خلال برامج رؤية 2030، وكذلك برنامج التحول الوطني 2020، وبالتالي فإن الجهود يجب أن تتضافر من مختلف الجهات لإنجاح هذه البرامج وتحقيقها لمستهدفاتها،مشيراً إلى أن اجتماع الطاولة المستديرة الذي ينظمه المعهد بعنوان قيادة التحول يأتي ضمن هذا الإطار.

وقال د. مشبب القحطاني : إن هذا الاجتماع سيتضمن العديد من الموضوعات ذات العلاقة بإحداث التحول وقيادته، حيث يتم الاطلاع على أحدث مفاهيم القيادة وأساليبها، وكذلك عرض لأبرز التجارب العالمية الرائدة في مجال التحول، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه القادة في مجال التحول وكيفية مواجهتها والتغلب عليها.

وأَضاف أن المعهد حرص على اختيار أحد الخبراء الدوليين والمتخصصين في مجال قيادة التحول وهو جون ماكسويل، الذي يعد من أشهر الخبراء الدوليين في مجال القيادة، كما تميز في تدريب القيادات التنفيذية، وهو مصنف من قبل هيئات ومراكز علمية عالمية موثوقة كواحد من كبار المفكرين الإداريين، وخبراء القيادة في العالم.

بعد ذلك بدأت الفعاليات العلمية للاجتماع التي قدمها الخبير الدولي جون ماكسويل وتناول المستويات الخمسة للقيادة، ودور القائد في تطوير الموارد البشرية، أساسيات التحول وأثرها في قيادة المشاريع، عرض تجارب عالمية في مجال التحول، مناقشة تحديات الموارد البشرية في الجهات الحكومية.

واختتم الاجتماع بعقد جلسة رأسها وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان لمناقشة التحديات التي تواجه الموارد البشرية في الجهات الحكومية.