ترقية الذات.. مهارة الحزم
الحياة الاجتماعية مجموعة من المواقف التي تختبر ما تتمتع به الذات من قوة أو ضعف في عملية التواصل مع الآخرين.بعضنا يميل إلى الإذعان والمسايرة فرارا من تكاليف المواجهة مع الآخرين على حساب حقوقه الشخصية، وقد يصل ضعفه إلى حد التنازل عن بعض القيم والمبادئ الأساسية؛ خجلاً من شخص أو أشخاص. وفي المقابل، نجد البعض الآخر يجنح إلى العنف والعدوانية عندما يشعر بإساءة أو برفض. وكلا المسلكين لا يصلحان في الحفاظ على فاعلية العلاقات مع الآخرين أو النجاح في تحقيق الأهداف.هناك مسلك وسط بين هذين الطرفين يمكّنك من:• المطالبة بحقوقك، دون إلحاق الأذى بالآخرين.• قول "لا" إذا كانت المواقف تتطلب ذلك.• اتخاذ القرار الحاسم دون تردد.• تقديم النصح لما تراه من أخطاء.يمكن أن نطلق عليه الحزم أو نسميه باللغة المعاصرة توكيد الذات (Assertive person) أو التوكيدية (ASSERTIVENESS). والحزم من المفاهيم التي تحتاج إلى تدقيق يوضح دلالتها، ويساعد على تعلمها وممارستها في مواقع الحياة المختلفة في البيت والطريق والعمل والدراسة وشئون الاقتصاد والسياسة والأمن وغيرها.ومعناه في اللغة يدل على القوة والاجتماع ويدخل في معناها حسن التصرف واتخاذ المواقف الواضحة بقوة. وفي لسان العرب الحزم هو: ضبط الإنسان أَمره والأَخذ فيه بالثِّقة. ورجل حازمٌ: وهو العاقل المميز ذو الحُنْكةِ: ... والعَجْزُ: نقيض الحَزْم. والحزم لا يعني الشدة أو الصرامة في كل حال، ومن كلام الشّيخ السّعديّ رحمه الله "الرّفق من العبد لا ينافي الحزم، فيكون رفيقا في أموره متأنّيا، ومع ذلك لا يفوّت الفرص إذا سنحت، ولا يهملها إذا عرضت".إذن الحزم هو قوة الثقة فليس بنزعة عدوانية، كما أنه ليس عجزا أو وهنا.وأدبيات الحزم كثيرة في ثقافتنا، لكنها أصبحت في الدراسات الحديثة مهارة اجتماعية Social Skill يمكن التدرب على ممارستها في التعامل مع الحياة والناس. فالحزم ليس كبسولة تباع في الصيدليات أو سلعة تباع في الأسواق بل هو مهارة نتعلمها وخلق نكتسبه وأدب نُربى عليه..وسنجد في الكتاب والسنة الكثير من الإرشادات والنماذج التي نستهدي بها ومن ذلك: 1- المطالبة بحقوقك: اطلب ما لك من حقوق كما يطالبك الناس بحقوقهم، فهذا أمر كفله الإسلام ورآه الناس ذلك سلوكا واقعيا في حياة النبوة، ومن ذلك أنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَتَقَاضَاهُ فَأغْلَظَ لَهُ، فَهَمَّ بِهِ أصْحَابُهُ، فَقَالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : ((دَعُوهُ، فَإنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالاً)) متفقٌ عَلَيْهِ. 2- قل (لا) عندما تمس حقك الخاص، أو تختلف مع قناعاتك، ومن شواهد التربية النبوية أن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَ مِنْهُ وَعَنْ يَمِينِهِ غُلامٌ وَعَنْ يَسَارِهِ الأشْيَاخُ فَقَالَ لِلْغُلامِ: أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أُعْطِيَ هَؤُلاءِ؟ فَقَالَ الْغُلامُ : لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لا أُوثِرُ بِنَصِيبِي مِنْكَ أَحَدًا، قَالَ فَتَلَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِهِ" متفق عليه. ولم تكن (لا) هذه خطأ في ميزان الإسلام؛ لأنّها كانت تعبيراً عن تمسك إنسان بحقه ولو كان طفلا.3- الإنكار على المخطئ ومحاسبته، ونذكر تصرف النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الحازم مع العامل الذي أرسله لجمع الصدقات، فلما جاء حاسبه، فقال العامل: هذا مالكم، وهذا هدية، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (فهلاّ جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقاً؟).وكذلك تأمل هذا الموقف الذي يحكيه أَبِو ذَرٍّ قَالَ: كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ كَلامٌ وَكَانَتْ أُمُّهُ أَعْجَمِيَّةً فَنِلْتُ مِنْهَا فَذَكَرَنِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي: أَسَابَبْتَ فُلانًا. قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ :أَفَنِلْتَ مِنْ أُمِّهِ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ. قُلْتُ: عَلَى حِينِ سَاعَتِي هَذِهِ مِنْ كِبَرِ السِّنِّ؟ قَالَ: نَعَمْ هُمْ إِخْوَانُكُمْ جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ فَمَنْ جَعَلَ اللَّهُ أَخَاهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ وَلا يُكَلِّفُهُ مِنَ الْعَمَلِ مَا يَغْلِبُهُ فَإِنْ كَلَّفَهُ مَا يَغْلِبُهُ فَلْيُعِنْهُ عَلَيْهِ) رواه البخاري.ومجمل القول أن الحزم ليس مجرد مهارة بل ثقافة يعززها الإسلام، وتهدف إلى ترقية الذات في مواقفها الاجتماعية في غير إذعان ولا عدوان.