حوار- العارف بالله طلعت - القاهرة

هناك خطورة واضحة من توظيف الدين لأغراض سياسية تخدم الحكومات

أوضح محمد مطيع الرحمن وزير الشئون الدينية لجمهورية بنجلاديش أن الأزهرالشريف يقف حصناً منيعاً على مدار تاريخه الدعوي في وجه المخربين والداعين إلى التكفير وسفك الدماء وقتل الأبرياء دون وجه حق من خلال علمائه الأجلاء الذين يقدمون التوعية للناس وسد الذرائع التي تحاول النيل من ثوابت الشريعة الإسلامية، فالأزهر الشريف سيظل على عهده منبراً للوسطية وقبلة المسلمين ومحرابا للعلم.مشيرا إلى أن الوزارة على استعداد لعمل برامج تدريبية للإخوة في بنجلاديش لتأهيلهم من أجل توصيل الرسالة إلى الدعاة والوعاظ والأئمة في بنجلاديش لإيصال الصورة المشرقة للدين الإسلامي ومن واجب الوزارة تأصيل المفاهيم التي تعتبر مكسبا للإسلام والمسلمين، وإحدى قيم استراتيجية الوزارة هي تفعيل قيم الشراكة الحقيقية وذلك عبر المشاركة في توصيل رسالة الوسطية والاعتدال التي أرادها الله سبحانه وتعالى للأمة بأسرها.وأضاف: لقد أقر الإسلام النصيحة والتوجيه والنقد ولكن في إطار من يعرف للناس أقدارهم، ولا يجوز التشهير بذكر الأسماء مهما كانت الأفعال وأدعو جميع الأحباب على طريق الله -تعالى- أن نلتزم أدب الرسول في النقد البناء. وعدم إهدار السمع والبصر فى تتبع ما لا ينفع بل يضر وعليه حساب عسير.وفى إطار هذا الموضوع كان لنا الحوار التالى:- فى البداية سألناه عن نشأة الإسلام فى بنجلاديش؟الإسلام هو دين غالبية السكان في بنجلادش حيث يبلغ عددهم تقريبا 150 مليونا، وهو ثالث أكبر عدد سكان مسلم في العالم مما يشكل 90٪ من مجموع السكان والدين كان دائما يشكل هوية الشعب البنغالي. وصل الإسلام إلى منطقة البنغال منذ القرن الثالث عشر الميلادي وذلك عن طريق الوافدين من التجار العرب ورجال الدين الفرس والفتوحات في المنطقة. وكان أحد أبرز رجل دين مسلم هو شاه جلال الذي وصل إلى منطقة سيلهيت في 1303 مع العديد من التوابع للتبشير وتعليم الدين للناس.وخلال السنوات الأولى من القرن الثالث عشر الميلادي غزا المسلمون العرب بلاد البنغال وذلك ضمن حملة محمد الغوري في أواخر عام 1192 التي امتدت على مدى شمال الهند. سيد شانصرالدين هاجر من العراق إلى بنجلادش لنشر الإسلام. العرب المسلمون الأوائل بدأوا بإقامة علاقات تجارية فضلا عن العلاقات الدينية داخل المنطقة قبل الفتح وذلك أساسا من خلال المناطق الساحلية خاصة ميناء تشيتاغونغ. كانت الملاحة العربية في المنطقة نتيجة لحكم المسلمين دلتا نهر السند. أنشطة المسلمين توسعت حتى شملت طول ساحل جنوب آسيا بالكامل بما في ذلك سواحل البنغال. اعتنق السكان الدين الإسلامي بفضل التجار المسلمين والفتح التركي والأنشطة التبشيرية من أتباع الطريقة الصوفية. مسلم أحد أهم أسباب استكشاف هذه المنطقة هو لمساعدة الجغرافيين العرب في رسم خريطة العالم التي امتدت حتى نهر ميجنا إذا كان يقع بالقرب من ساندويب في خليج البنغال. هذه الأدلة تشير إلى أن التجار العرب وصلوا على طول ساحل ولاية البنغال قبل وقت طويل من الغزو التركي. الكتاب العرب عرفوا أيضا عن ممالك سامروب وروهمي ونهاية دارمابال إمبراطور الإمبراطورية بالا.وبين القرن الثامن الميلادي والقرن الثاني عشر حكمت السلالة البوذية المعروفة باسم الإمبراطورية بالا البنغال. وخلال ذلك الوقت كان من المعتقد أن غالبية السكان في البنغال بوذيون. بعد سقوط الإمبراطورية بالا جاءت أسرة سينا إلى السلطة. كانت سلالة سينا هندوسية حيث فرضت الهندوسية ونظام الطبقات بشكل صارم. عندما جاء الحكام المسلمون رحب العديد من البوذيين والهندوس من الطبقة الدنيا بالإسلام وقبلوه. تحول السكان بنطاق واسع إلى الإسلام ليصبح ما يعرف حاليا بنجلادش بدأ في القرن الثالث عشر واستمر لمئات السنين. وكان التحول الجماعي عموما وليس فرديا. استطاع الإسلام أن يجذب العديد من البوذيين والهندوس. أتباع الطريقة الصوفية هم المسئولون عن معظم التحولات. خلال سيطرة اختيار الدين محمد بن بختيار الخلجي على البنغال حقق المبشرون المسلمون في الهند أكبر نجاح لها من حيث عدد المتحولين إلى الإسلام وقبل غزو المسلمين كان يحكم سيلهيت الزعماء المحليون. في 1303 قرر حضرة شاه جلال مع جماعته التي تبلغ 360 شخصا الذهاب إلى سيلهيت من دلهي لنشر الدعوة الإسلامية وهزيمة راجا غور غوبيندا. ونتيجة لذلك تحولت سيلهيت إلى منطقة يسكنها العديد من رجال الدين المسلمين وتواجد مقدسات إسلامية. في يوم ما أعطى الشيخ كبير ابن أخيه شاه جلال حفنة من التراب وطلب منه السفر إلى الهند وتكريس حياته من أجل نشر الإسلام. سافر شاه جلال شرقا ووصل إلى الهند في سنة 1300 حيث التقى مع العديد من كبار العلماء والمتصوفة. عندما وصل إلى أجمير التقى الصوفي العظيم وعالم الدين خواجه سيّد محمد معين الدين چشتي اجميري الذي يرجع إليه الفضل الكثير لانتشار الإسلام في الهند. في دلهي اجتمع مع نظام الدين أولياء صوفي آخر وعالم دين.الاتحاد الروحى- دور الصوفية فى بنجلاديش ؟التقاليد الصوفية الإسلامية المعروفة باسم الصوفية ظهرت في وقت مبكر جدا وأصبحت حركة شعبية مبنية على أساس محبة الله، ومن المعتقد أن المؤمن العادي يستخدم المرشدين الروحيين في سعيه للحقيقة. على مر القرون ألهم العديد من العلماء الموهوبين والشعراء العديد من الأفكار الصوفية.وكان سادة الصوفية العامل الوحيد الأكثر أهمية في تحويل جنوب آسيا إلى الإسلام ولاسيما في بنجلاديش. معظم المسلمين البنجلاديشيين متأثرين بالصوفية. الأحمدية والمحمدية- أبرز الطرق الصوفية التي كانت منتشرة في بنجلاديش؟أبرز الطرق الصوفية التي كانت منتشرة في بنجلاديش في نهاية الثمانينات هي القادرية والميزباندرية والنقشبندية والشيشتية المجددين والأحمدية والمحمدية والسوهرادية والرفاعية..تدريب الأئمة- ماذا قدمت وزارة الشؤون الدينية من خدمات دينية؟قدمت وزارة الشؤون الدينية الدعم والمساعدة المالية إلى المؤسسات الدينية بما في ذلك المساجد وساحات الصلاة المجتمع. تنظيم الحج السنوي إلى مكة المكرمة والوزارة تقوم أيضا بالإشراف على عمل المؤسسة الإسلامية البنجلادشية التي كانت مسئولة عن تنظيم ودعم البحوث والمنشورات حــــــول المواضيع الإسلامية. المؤسسة مسئولة عن الحفاظ على بيت المكرم (المسجد الوطني) وتنظيم وتدريب الأئمة.الدين الإسلامى- مادور وزارة الشئون الدينية فى عمل برامج تدريبية للأئمة فى بنجلاديش؟الوزارة على استعداد لعمل برامج تدريبية للإخوة في بنجلاديش لتأهيلهم من أجل توصيل الرسالة إلى الدعاة والوعاظ والأئمة في بنغلاديش لإيصال الصورة المشرقة للدين الإسلامي ومن واجب الوزارة تأصيل المفاهيم التي تعتبر مكسباً للإسلام والمسلمين وإحدى قيم استراتيجية الوزارة هي تفعيل قيم الشراكة الحقيقية وذلك عبر المشاركة في توصيل رسالة الوسطية والاعتدال التي أرداها الله سبحانه وتعالى للأمة بأسرها.الشريعة الإسلامية- مادور الأزهر الشريف فى خدمة الإسلام وأبناء بنجلاديش على الدعوة الإسلامية ؟ الأزهرالشريف يقف حصناً منيعاً على مدار تاريخه الدعوي في وجه المخربين والداعين إلى التكفير وسفك الدماء وقتل الأبرياء دون وجه حق من خلال علمائه الأجلاء الذين يقدمون التوعية للناس وسد الذرائع التي تحاول النيل من ثوابت الشريعة الإسلامية فالأزهر الشريف سيظل على عهده منبراً للوسطية وقبلة المسلمين ومحرابا للعلم فهو يستمد دعوته من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام بعيداً عن التعصب والتشدد لأي مذهب ونقدر رعاية الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لطلابنا من زيادة المنح الدراسية وتقديم الرعاية الكاملة للاستفادة من مناهجه وعلومه التي تقوم على الوسطية والاعتدال ونبذ العنف والتطرف وسنناقش العلاقات الثنائية بين المؤسسات الدينية والعلمية والثقافية وندعمها للاستفادة القصوى من الفكر الأزهري الذي يدعو إلى التسامح وقبول الآخر.تربية الأجيال - ما دور المرأة المسلمة فى عملية النهوض بالمجتمع؟المرأة فى الإسلام هى الركن الركين فى المجتمع وقد منحها الإسلام من التكريم والإجلال والاحترام ما لم يمنحها أى تقنين تشريعي عالمى، وأعطاها من الحقوق المادية والاجتماعية والسياسية فهى تقوم بمسئولية تربية الأجيال وبناء الإنسان بناء يقوم على الإيمان والأخلاق والعلم. وهذه أكبر مهمة تقوم بها المرأة. كما أعطاها حقوقها السياسية وأشغال الوظائف التى لا بد للمرأة منها والنزول إلى مجالات العمل مع المحافظة على عفافها وحشمتها ونبينا عليه الصلاة والسلام كان آخر كلامه فى الدنيا (استوصوا بالنساء خيرا وعليكم الصلاة) فجعل الوصية بالنساء فى كفة والأمر بالصلاة التى هى عماد الدين فى كفة أخرى. طريق الله- كيف نلتزم بأدب الرسول في النقد البناء؟ لقد أقر الإسلام النصيحة والتوجيه والنقد ولكن في إطار من يعرف للناس أقدارهم. ولا يجوز التشهير بذكر الأسماء مهما كانت الأفعال وأدعو جميع الأحباب على طريق الله -تعالى- أن نلتزم أدب الرسول في النقد البناء. وعدم إهدار السمع والبصر فى تتبع ما لا ينفع بل يضر وعليه حساب عسير «وَلَا تَقْف مَا لَيسَ لَكَ بِهِ عِلم إِن السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالفؤَادَ كُل أُولَئِكَ كَانَ عَنه مَسئُولًا».وحديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي يقول فيه: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإن من يتتبع عوراتهم يتتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه في جوف بيته».الصورة السمحة- كيف يمكن تصحيح المفاهيم والإرهاب والتطرف وخطره على الأمة؟لا بد من تصحيح المفاهيم والمواطنة والأقليات والإرهاب والتطرف وخطره على الأمة والإلحاد وخطره على السلم العالمي وظهور الجماعات الدينية المتطرفة التي تأخذ من الإجرام سبيلاً لنشر موجة الإرهاب باسم الإسلام وتحرير الخطاب الديني من الروتين ومواجهة الفكر التكفيري وإعادة الصورة السمحة للإسلام وصورته البيضاء ومحو صورة الإسلام التي طبعتها تلك الجماعات الإرهابية والتأكيد على دور العلماء والمؤسسات الدينية فى مواجهة الأفكار الهدامة وتصحيح الصور المشوهة للدين وكذلك تطوير خطاب ديني معتدل في المجتمعات العربية وإعلاء المفاهيم السمحة للدين الإسلامي الحنيف يقول الله تعالى «وَأَعِدوا لَهم مَا استَطَعتم مِن قُوة وَمِن رِبَاطِ الخَيلِ ترهِبونَ بِهِ عَدو اللهِ وَعَدوكُم وَآَخَرِينَ مِن دونِهِم لَا تَعلَمونَهم اللَّه يَعلَمهم وَمَا تُنفِقوا مِن شَيءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يوف إِلَيكم وَأَنتم لَا تُظلَمونَ».الجامعة الأهلية- ماعدد المساجد والجوامع والمراكز والمعاهد والمؤسسات والمدارس والجامعات الإسلامية فى بنجلاديش؟المساجد والجوامع والمراكز والمعاهد والمؤسسات والمدارس والجامعات الإسلامية فى بنجلاديش لا يقل عن نصف مليون، هنا يوجد فى قرية واحدة أكثر من مسجد ومدرسة إسلامية ترعى الحكومة البنجلاديشية بعضا منها وتعد الجامعة الأهلية معين الإسلام هاتهزارى شيتاغونغ والجامعة الإسلامية قاسم العلوم فتية وشيتاغونغ من أكبر المؤسسات الإسلامية التعليمية فى بنجلاديش. وهناك قسم للدراسات الإسلامية فى كل كلية وجامعة حكومية وأهلية.أعداء الدين- هل هناك خطورة من توظيف الدين بالسياسة؟هناك خطورة واضحة من توظيف الدين لأغراض سياسية وكثير من المنافقين والزنادقة المتسلقين يضعون الأحاديث أو يتزايد فيها لإرضاء الحكام حتى يتقربوا إليهم وأن السياسة أحدثت فتنة في الدين وخلفت حروبا طاحنة بين المسلمين في عهد سيدنا عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما إضافة إلى أعداء الدين الذين يكنون الحقد الدفين. ![image 0](http://m.salyaum.com/media/upload/36c2e97015f02ee096899cd84f6060cd_AY1MAN28C-2.jpg)الضيف مع المحرر