د. سليمان العلوْيط

محاربة المبدعين

أعرف كثيراً من الزملاء، الأطباء والباحثين والإداريين وغيرهم، المتميزين في علمهم وعملهم والحريصين كل الحرص على أداء مهامهم بأسلوب مبني على تطبيق البراهين العلمية والمستجدات الحديثة في مجال علومهم إضافة إلى الصفات الحسنة ومكارم الأخلاق ونظافة الكف، إلاّ أن هناك من حاربوهم في عملهم، تطفلوا عليهم بل وضيقوا عليهم في أماكنهم ومكاتبهم وعياداتهم من خلال إصدار قرارات تعسفية ومهينة أقل ما يقال عنها إنها تفتقد إلى المهنية الصحيحة وانعدام الخبرة وارتجالية القرار، وإن جادلتهم عن السبب أجابوك: بأن هذه أو تلك هي إعادة الهيكلة وهي بالأحرى جوائز ترضية لمن يحبون أو يدورون في فلكهم.لا ندري! ولا نعرف! ولا نفهم! لماذا يُحارب المبدعون في عالمنا العربي؟! سواء أكانوا أطباء أو علماء أو أدباء أو غيرهم ونحن هنا لا نخص فئة دون أخرى لكن متى نقدّرهم وهم الذين أفنوا حياتهم في البحث والدرس والتعليم وخدمة مجتمعاتهم وفي لحظات معيّنة ومع سوء التقدير، نطيح بهم بكل بساطة ونتنكر لجهودهم وخدماتهم وغالباً ما يكون من زملاء المهنة أو غيرهم لأسباب وأعذار وحجج واهية أو تصرفات كيدية أو آذان مفتوحة تسمع ولا تحلل ولا تراجع ولا تسأل المهم خذوه فغلّوه ليزداد المسيء سوءاً ويكون الحسن ضحية لأمزجة البعض ممن لا يقدّرون عواقب الأمور.في الغرب المبدع تُفتح له أبواب التشجيع والدعم المعنوي والمادي ويشار له بالبنان وتتسارع له وسائل الإعلام بلقاءات وتستقبله الجامعات ومراكز الأبحاث ويحظى باحترام وتقدير قلما يجده نظيره في الدول العربية، أمّا المبدع العربي فهو بنظر البعض شخص مزعج، متطلب، مقلق، مشاغب، مهووس أو متفلسف أو زد على ذلك أو انقص منه قليلا.يصاب المبدع بالإحباط ويجعلونه يتساءل! إذا كان تصرف المتعلم معه هكذا فما بالك بتصرف الجاهل، إذاً وقس على ذلك والسؤال: هل تصرفاتنا السلبية المغلفة بالأنانية تجاه من يعمل بجد واجتهاد وإخلاص وتفانٍ هي نتاج ثقافة معينة أو تربية ما أو جهل بحقيقة الأمور، أنا شخصياً سأضعها في خانة الجهل بحقيقة الأمور فهي أخف الضرر ولعل بها أملاً في الحل.متى نحترم ونتفهم أدوار المبدعين في العالم العربي بدلاً من التضييق عليهم وخذلانهم مما يدفع البعض منهم إلى ترك بلادهم العربية والتوجه إلى الغرب، فيما العرب في أمس الحاجة إلى عقولهم وخبراتهم وابداعاتهم وتتسرب الكفاءات ونحن نغض الطرف وكأن الأمر لا يعنينا وننشغل بتهميش بعضنا البعض.العقل العربي به من الذكاء ما يملأ الكرة الأرضية ولكنه محارب في وطنه أو مضيّق عليه الخناق أو مستهان به -حذار من إغفال أو استغفال المبدعين وخسرانهم- لأن الحال سينتهي بهم إلى أحد أمرين إمّا الإحباط والكآبة ومن ثم العزلة والوحدة أو الهجرة إلى بلاد أخرى وهي في البداية تكون مشجعة ومحببة ولكن مع مرور الزمن وتقدم سن المهاجر في بلاد الغربة تشتاق النفس إلى الوطن ويبدأ الحنين لترابه وتتلهف الذات لجذورها وتبدأ عنده حالة نفسية وازدواج في الشخصية وتتشتت العائلة بين عائل هناك وآخر هنا أو فرد في بلاد والآخر في بلاد أخرى وينشأ التفكك الأسري وخلافه. إنّ الحفاظ على المبدع والمنتج والمخلص من أبناء الوطن أمر مُلزم للجميع، ذلك لأنّ البلاد تنهض بهم وتتقدم وتتطور بمشاركاتهم ونحن لا نريد لهم أكثر مما يستحقون ولا نطمع بأكثر من احترامهم وتقديرهم وإنزالهم منزلهم في المكان اللائق والمناسب لهم بدلاً من تركهم في مهب الريح كل يدفعهم ويقذفهم من هنا وهناك أو يضايقهم ويحاربهم في مجال علومهم وأبحاثهم أو يحاول التقليل من شأنهم.علينا نبذ الأنانية والأهواء الشخصية ومزاجية التعامل وتغليب المصلحة العامة فوق المصلحة الذاتية التي لا طائل منها سوى خلق نوع من الشرخ الاجتماعي بين المبدعين ومحيطهم وخلق نوع من المناكفات والسلوكيات غير السليمة والتي تنتج عنها خصومات بين أفراد المجتمع ولكنها لا تسمن ولا تغني من جوع.