DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصة لـ " اليوم " تكشف طرق مساعدة الأبناء على الإقلاع عن التدخين

مختصة لـ " اليوم " تكشف طرق مساعدة الأبناء على الإقلاع عن التدخين
مختصة لـ
يعد التدخين أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول - مشاع إبداعي
مختصة لـ
يعد التدخين أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول - مشاع إبداعي
كشفت مختصة نفسية عن طرق مساعدة الأبناء المدخنين ودور الأسر في ذلك خصوصاً في شهر رمضان والخروج بأقل الأضرار من الآثار الانسحابية النفسية والسلوكية الناتجة عن الاستمرار او الإقلاع عن التدخين.
وقالت أخصائي أول نفسي، قسم علم النفس د. تركية الشهراني لـ "اليوم": يعتبر التدخين مشكلة صحية ونفسية وسلوكية بالغة ويرجع ذلك الى عدد من الاسباب النفسية والبيئية والتربوية مثل ضعف الثقة بالنفس، محاولة اثبات الذات، وجود نموذج في الأسرة مدخن، أصدقاء السوء، التقليد وحب التجربة، ومصاحبة أصدقاء السوء وغيرها، حيث تظهر الاضطرابات النفسية على هيئة مشكلات سلوكية متعددة منها تدخين السجائر".
د تركية الشهراني

دعم الأسرة


وأضاف "ويبدأ هذا الاضطراب في الظهور في سن مبكر منذ مرحلة المراهقة المبكرة ويصاحب هذا السلوك حدوث العديد من المشكلات النفسية والأسرية بين الابن والوالدين من جهة كونه سلوك مرفوض وغير مقبول، ومن جهة اخرى يصعب على الابن ترك هذه العادة السيئة، وبالتالي فهو يحتاج الى دعم نفسي مكثف من الأسرة لمساعدته على التخلص بنجاح وبأقل الضرر من الآثار الانسحابية النفسية والسلوكية الناتجة عن الاستمرار او الإقلاع عن التدخين".
وأوضحت الشهراني: "يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية للإقلاع عن عادة التدخين، حيث إن الصيام لساعات طويلة بحد ذاته يدرب الشخص سلوكيا ونفسيا للإقلاع عنه، كما أنه يضبط الانفعالات، ويروض النفس، كما أن هذا الأمر يعين الوالدين والمربين على دعم الابن بالتقرب منه واحتوائه وتفهم معاناته النفسية والسلوكية المرتبطة بالتدخين".
رمضان فرصة لمساعدة الأبناء على الإقلاع عن التدخين- مشاع إبداعي

وتابعت "هذه الروحانية العظيمة في الشهر الفضيل مناسبة وملائمة جدًا لتعزيز الوازع الديني لدى الابن وتبصيره بحجم الضرر الكبير الذي يوقع به نفسه نتيجة التدخين، مع استشعاره لمسؤوليته الشخصية عن نفسة وعن صحته، وبالتأكيد بأن ذلك كله سينعكس إيجابيا على الحالة النفسية للابن ويساعده في التقليل أو التخفيف شيئا فشيئا عن عادة التدخين وبالتالي التخلص منه بالكلية، ويتحقق ذلك من خلال بناء علاقة إيجابية وصحية بين الابن وبين والدية، والأمر الذي يعينه على مواصلة تقدمة في حياته بصحة نفسية وجسمية عالية".
الرغبة في التدخين قد ترتبط ببعض الأطعمة (متداولة)