DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون يكشفون لـ "اليوم" أهم خطوات تدريب الأطفال على الصيام

مختصون يكشفون لـ "اليوم" أهم خطوات تدريب الأطفال على الصيام
أكد مختصون لـ "اليوم" أن التدرج من أهم الخطوات لتدريب الأطفال على الصيام.
وأشاروا إلى أن خوض تجربة الصيام، وتحمل الجوع والعطش للأطفال ليس بالأمر السهل، إذ يحتاجون إلى اتباع بعض النصائح الغذائية والصحية حتى يكون التدريب على ذلك صحيحا، وليس المهم عدد الساعات أو الأيام التي يصومها الطفل وإنما المهم هو التعود على أجواء شهر رمضان.

خطوات تدريب الأطفال على الصيام

وأوضحت التربوية وعود التكرور، أن أفضل الأساليب والحلول لتدريب وتعليم الأطفال على الصيام تتمثل في التدرج حتى يصوم الطفل يومه كاملا.
"التكرور" أكدت أهمية استخدام القصص القصيرة لعرض أهمية الصيام كركن أساسي للمسلمين، والحوار المستمر مع الطالب، مع استخدام بطاقات تذكيرية في آداب الصيام بحيث تكون في مرأى العين.
وتابعت: كما يفضل استخدام أسلوب التعزيز بأشياء محببة في نهاية كل أسبوع تضمن التعود على الصوم، ومن الجيد كذلك استخدام أنشطة ومسابقات تشجيعية تدعم وتحبب فكرة الصيام عند الطفل.
ونوهت بضرورة تعليم الطفل مسبقاً قبل سن الصيام بأساليب تكون محببة، مؤكدة أهمية توعية الأطفال بضرورة الالتزام بالصوم وأحكامه.
7 خطوات لتدريب طفلك على الصيام.. عجِّل بالإفطار https://t.co/iwnbfGZW9h #اليوم pic.twitter.com/h8T4y9Nobh— صحيفة اليوم (@alyaum) March 29, 2023

أهمية الاقتداء بالوالدين في الصيام

وقالت اختصاصية التربية الخاصة سلمى الدريس، إن الاقتداء بالوالدين في الصيام يجبب الأطفال، وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على حالتهم النفسية، ولكن تحمل الجوع والعطش ليس بالأمر السهل، لذا يحتاجون إلى اتباع بعض النصائح الغذائية والصحية حتى يكون التدريب على ذلك صحيحا.
وأضافت: ليس المهم عدد الساعات أو الأيام التي يصومها الطفل وإنما المهم هو التعود على أجواء شهر رمضان، ومن النصائح التي تساعد الأسرة في تدريب الطفل على الصيام، استخدام أسلوب التدرج، مثلا بزيادة ساعة كل يوم، لتعود الجسم تدريجيا على الحرمان من الطعام وليس بشكل مفاجئ.
أكدت "الدريس" أهمية مراقبة الطفل من قبل الأهل خلال الصيام لمعرفة مدى قوة تحمله، منبهة إلى ضرورة قطع الصوم عند ملاحظة تعب الطفل.
أيضا شددت على إشراك الطفل في اختيار و إعداد الوجبات، وتجنب الألعاب والأنشطة البدنية المرهقة، التي قد تسبب في قطع الصيام، وأخذ قسط من الراحة بعد عودة الطفل من المدرسة.