DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بينها اللحوم المصنعة.. تناول هذه الأطعمة يهدد بالسرطان

بينها اللحوم المصنعة.. تناول هذه الأطعمة يهدد بالسرطان
تتعدد مسببات السرطان الذي يعد من بين أكثر الأمراض خطورة وفتكًا حول العالم، ومن بينها المأكولات التي قد نتناولها ولا ندري بمدى خطورتها على صحتنا إذا ما داومنا عليها.
وفي حين تحتوي بعض الأطعمة على مواد مسرطنة، فإن أطعمة أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض ترتبط بأنواع معينة من السرطان.
#اليوم_العالمي_للسرطان.. تبذل #المملكة جهودًا كبيرة تتمثل في الحملات المكثفة للتوعية بأمراض #السرطان في المناطق كافة#اليوم
للتفاصيل: https://t.co/PnI8fmH2q4 pic.twitter.com/0GO3iYqvke— صحيفة اليوم (@alyaum) February 4, 2024
ومن بين الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالمرض الخبيث ما يلي:

اللحوم المصنعة

تشمل اللحوم المصنعة أي نوع من اللحوم التي تم حفظها عن طريق التدخين أو المعالجة أو التعليب، مثل النقانق واللحوم المجففة والسجق، والتي يمكن أن تخلق الطرق المستخدمة في صنعها مواد مسرطنة.
ووفق دراسة نشرتها المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة عام 2019، فإن اللحوم المصنعة عامل خطر رئيسي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة.
وفي دراسة أخرى من ذات المصدر عام 2018، وجد الباحثون أن الاستهلاك العالي للحوم المصنعة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الاستهلاك العالي للحوم المصنعة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان- مشاع إبداعي

الأطعمة المقلية

عندما يتم طهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية، يتكون مركب يسمى الأكريلاميد، التي تعد مادة مسرطنة بحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.
كما أن تناول الكثير من الأطعمة المقلية يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة، ويمكن أن يؤدي هذان المرضان إلى تعزيز الإجهاد التأكسدي والالتهاب، ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
الأطعمة المقلية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان- مشاع إبداعي

الأطعمة المطهية بنار عالية

الإفراط في تسوية الأطعمة، وخاصة اللحوم، يمكن أن ينتج مواد مسرطنة، ووفق ما ينقله موقع "Health line" الصحي، فإن طهي اللحوم بالحرارة العالية يؤدي إلى إنشاء مركبات PAHs وأمينات حلقية غير متجانسة، وقد تزيد هذه المواد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تغيير الحمض النووي للخلايا.

ولتقليل خطر الإصابة بالمواد المسرطنة الناتجة عن الطهي عالي الحرارة، حاول استخدام طرق طهي صحية مثل:
  • الطبخ بالضغط
  • الطهي في درجات حرارة منخفضة
  • الطبخ البطيء في وعاء فخاري

السكر والكربوهيدرات المكررة

يمكن أن تزيد الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة بشكل غير مباشر من خطر الإصابة بالسرطان، إذ إن تناول نسبة عالية من الأطعمة السكرية والنشوية قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة، وهما من مسببات السرطان.
وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المكررة أيضًا إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والتي قد تكون عامل خطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.