DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساء

فيديو| نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساء
كشف المهندس علي الحسن المتخصص في الزراعات الحقلية والمحمية في المنتجات الزراعية، عن نجاحه في زراعة بذرة وأوراق «السلق» المتعارف عليها في الأحساء التي تستخدم فيها السلقية وهو من أنواع الخضروات الورقية الكبيرة ذات الألوان المتعددة.
وقال: "حرصت على إحضار نوع جديد من خارج المملكة وهو الصنف الروسي والأوكراني، مؤكدًا أنه يعتمد في تلقيحه على النحل والانتخاب للقيام في هذه المهمة".
نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساء - اليوم

وأضاف: "قمت بزراعته السلق في عام 2016-2017 وعدت مرة أخرى كزراعة أساسية في 2019، ومن 2019 وقد طورت الإنتاجية فيه على اعلى حد من اجل ان يكون محصول أساسي بالنسبة لي في المزرعة".

مميزات السلق الروسي والأوكراني


أشار الحسن إلى أن هذا المحصول يتصف بأوراق ذات الحجم الكبير وألوان أكثر وأيضًا مقاومته للأجواء وأيضًا هذا الصنف يكون عمره طويل جدًا ونسبة الحفظ فيه داخل الثلاجة أطول، مؤكدًا أن استمرارية العمل والطلب عليه ممتاز، وهو يمثل مدخول هام وممتاز بالنسبة لي.
وأوضح "من بداية الإعلان عنه أصبح الإقبال عليه كبير جدا وبلا منازع وأصبح يمثل طلب أساسي في المزرعة خاصة أنه موسم واحد في السنة فيخزن بشكل كبير من الآن من أجل أن يكون المحصول مستمر بشكل أكثر، وقد حرصت أن يكون كمحصول".
نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساء - اليوم

طرق الزراعة


بين المهندس علي الحسن أن "هذا المحصول له زراعته الخاصة حيث أقوم بزراعته داخل المشتل بعيدًا عن زراعته المباشرة في التربة"، مؤكدًا أن زراعته بالمشتل تكون بحسب كل لون لحاله كونه عدة ألوان، ومن ثم وضعه في الأرض متفرد كل 40 سم شتلة فكل ما توسعت في المكان أعطاني حجم ورقة أكبر وجودة أعلى وتكون مشاكل القطف أقل والأهم في ذلك أن يكون الري منتظم وتغذيته تكون على سماد الدواجن فقط لا غير بدون أي إضافات ثانية كونه عضوي ويكون تسميده اكثر طبيعيا ولا يكون كيميائي".
ولفت إلى أن "هناك بعض الأمراض التي تصيبه إلا أننا نحرص على وقايته منها من خلال التباعد في الزراعة ومن هذه الأمراض الذبابة البيضاء، حيث نستخدم لمواجهتها رش الرماد والتعفير بحيث نحرص على طردها وتكون النتائج فيه جيدة بالإضافة إلى الغسيل بالماء والصابون لتكون نتائج ممتازة".
نجاح زراعة «السلق» الروسي والأوكراني في الأحساء - اليوم

التنوع داخل المزرعة


تابع الحسن: "بالنسبة لي أوجدت بدائل حيث حرصت على زراعة المحاصيل الأخرى ومن ضمنها «السلق» فالتنوع داخل المزرعة مهم جدا كصنف، وليس فقط الاعتماد على النخيل أو صنف واحد محدد فالتنوع داخل المزرعة وإن قلت المساحة سيجد فيه المزارع مدخوله نظرًا لثقافة التنوع العالية وليس مثل السابق الاعتماد على صنف خاصة في البحث عن شيء مناسب كمزارع للأرض وطبيعة الماء".
88

وأكد الحسن أن "القطف للمحصول يكون في الزراعة المستدامة بحيث لا نزيل الفرع كامل للشتلة فقط نأخذ فقط الأوراق وهي تسمى الزراعة المستدامة فتكون الثمرة موجودة حتى بأخذ الأوراق"، موضحًا أن هناك ألوان مثل «الأصفر والأبيض والاحمر» وأيضا الأوراق الكبير ذات أشكال وألوان واعتمد في تلقيحي على النحل والانتخاب للقيام في هذه المهمة.