DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| عباءة العروس القديمة تعود إلى الواجهة في مهرجان البشت الحساوي

فيديو| عباءة العروس القديمة تعود إلى الواجهة في مهرجان البشت الحساوي

أعاد سوق البشوت بمهرجان البشت الحساوي الذي تنظمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي، تصنيع العبايات النسائية الخليجية القديمة ”عباءة العروس“ والمصنعة يدويًا بالزري الألماني الأصلي بدقاتها القديمة وبالقماش الحساوي الأصلي، ملفتة انتباه الزوار بشكلها وتصميمها ما بين مسميات السلاسل والفراشة وسعرها الذي يتراوح ما بين 20 إلى 50 ألف ريال.

وقال علي الشهاب - تاجر مشالح- : ”في هذا المهرجان حرصنا على العودة للماضي وإعادة تصميم العبايات النسائية بشكلها القديم وقمنا بتصنيعها حديثًا من خلال التطبيق على الشكل القديم ومازلنا نصنعها وهي تعتبر من الشغل اليدوي بالكامل بما فيها القياطين وبالزري الأصلي، ومنها عدة أشكال هي السلاسل وأيضا الفراشة وهي بالدقة القديمة التي تسمى عباءة العروس وتصنع من القماش الحساوي الأصلي أو القماش الكشميري حسب طلب الزبون وهي تصنع خصيصا لكبار الشخصيات“.

وأضاف: ”هذه من العبايات التراثية كالتراث الخليجي وكانت تصنع قديمًا في الأحساء ونعيد تصنيعها حديثًا بنفس المواصفات الأحسائية القديمة من خلال الخياطة اليدوية بالكامل حيث يقدر عمر هذه العبايات القديمة لأكثر من 100 عام".

7 خياطين للعباءة الواحدة

وأوضح أن "عمل العباءة الواحدة يستغرق شهر كامل من أجل أن تظهر بالنتائج الطيبة وبالدقة بالعمل، حيث يعمل عليها أكثر من 7 خياطين يتميز كل منهم في غرزة معينة ومخصصة لأنها تحمل بتفاصيل يدوية كاملة، حيث نجد تفاصيل الرسم كاملةً.

تاجر المشالح علي الشهاب

وأشار إلى أن ”الأسعار للعباءة الواحدة من هذا النوع تتراوح من 20 إلى 50 ألف ريال، وبحسب نوعية الخامة المستخدمة وحسب كمية الزري المستخدم وهو الزري الأصلي الألماني، وتتميز الخياطة اليدوية بأثر الخياطة ودقة العمل ما بين الوجه الأصلي ومن الخلف يتبين العمل“.

ولفت إلى أن ”عباءة العروس الخليجية القديمة تعتبر من أجمل العبايات التراثية الخليجية والتي تتميز بدقة التصنيع وجمال التصميم، وهي تحظى بإقبال كبير من قبل السيدات والفتيات في مختلف دول الخليج“.

وأكد أن ”إعادة تصنيع عباءة العروس الخليجية القديمة في مهرجان البشت الحساوي يهدف إلى الحفاظ على التراث الخليجي الأصيل وتعريف الأجيال الجديدة بهذا التراث العريق“.