DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شاهد| مهرجان "البشت الحساوي" يعرض إبداعات 11 حرفيًا

شاهد| مهرجان "البشت الحساوي" يعرض إبداعات 11 حرفيًا

يشارك في مهرجان «البشت الحساوي» الذي تقيمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي بالأحساء 11 نقطة بيع للبشت الحساوي من الحرفيين المهرة الذين اشتهروا بعمل البشت الحساوي، والذين يعرضون منتجاتهم المصنوعة من أفضل أنواع الصوف الطبيعي، بألوانها الزاهية وتصاميمها المميزة.

ويقدم الحرفيون الحساويون شرحًا عن مراحل صناعة البشت الحساوي، ابتداءً من اختيار الصوف وتنظيفه وصباغته، إلى الحياكة والتطريز، مما يعطي الزوار الفرصة للتعرف على هذه الحرفة التقليدية العريقة.

 11 نقطة بيع للبشت الحساوي من الحرفيين المهرة - اليوم

المشاركون في مهرجان «البشت الحساوي»

وتتنوع المنتجات التي يقدمها الحرفيون في المهرجان ما بين البشوت الرجالية والنسائية، والبشوت التقليدية والحديثة، والبشوت المطرزة والمزخرفة.

وأكد مدير عام فرع هيئة التراث بالأحساء محمد المطرودي، أن مهرجان «البشت الحساوي»، هو أحد المهرجانات التي تسلط الضوء على أحد أهم عناصر التراث الثقافي المادي والغير مادي في محافظة الأحساء، ويبرز هذا المهرجان العديد من جماليات هذا العنصر.

وأوضح أن المهرجان يركز على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي: كونه مهرجانًا دوليًا، حيث تشارك فيه أربع دول هي البحرين وقطر والعراق والإمارات العربية المتحدة. كونه مهرجانًا تقنيًا، حيث توجد فيه قاعة اسمها «قاعة البشت المعاصر» فيها عروض الهولوجرام وعروض ثلاثية الأبعاد. كونه مهرجانًا للتسويق، حيث يوجد فيه سوق للبشوت، ويشارك فيه أكثر من 11 نقطة بيع للبشوت الحساوي من الحرفيين المهرة.

اشتهروا بعمل البشت الحساوي - اليوم

ورش تدريبية في البشت الحساوي

وأشار المطرودي إلى أن المهرجان يشارك فيه أيضًا عدد من الشركاء المهمين، من بينهم المعهد الملكي للفنون، الذي يقدم مجموعة من الورش التدريبية المتخصصة في البشت الحساوي، والتي يستطيع الزوار المشاركة فيها والتعرف على طريقة إعداد البشت ومراحله والخطوات التي تتم لكي يخرج هذا البشت بهذا الجمال.

وأضاف أن المهرجان يتضمن أيضًا ركنًا خاصًا بالتصوير لمن يرغب معرفة «بروتوكول البشت ولبسه بالشكل الصحيح»، بالإضافة إلى مجموعة عروض فلكلورية مميزة على مسرح المهرجان.

يعرضون منتجاتهم المصنوعة من أفضل أنواع الصوف الطبيعي - اليوم

تراث الأحساء

وأفاد المطرودي أن جناح هيئة التراث يعرض فيه مجموعة من الصور لمكونات التراث العالمي في محافظة الأحساء، منها صور الواحة وصورة لقصر إبراهيم ومجموعة من المقتنيات المميزة من قصر إبراهيم، والتي يستطيع الزوار الاطلاع عليها للتعرف على العمق التاريخي والتراثي لمحافظة الأحساء.

ودعا الجميع لزيارة المهرجان والاطلاع على كافة التفاصيل، مشيرًا إلى أن قصر إبراهيم التراثي هو أحد قصور التراثية المميزة، وأحد عناصر التراث الثقافي في المملكة المسجلة في منظمة اليونسسكو كأحد مكونات واحة الأحساء مشهد ثقافي متطور.