DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بينها إساءة الاستخدام.. أسباب انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية

بينها إساءة الاستخدام.. أسباب انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية

أبرزت ندوة علمية نظمها قسم المختبرات الطبية - وحدة الأحياء الدقيقة، بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أهمية التوعية باستخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح، وضرورة تكاتف الجهود للحد من انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

وهدفت الندوةً التي جاءت تحت عنوان «تحديات وفرص السيطرة على الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية»، إلى الاطلاع على أحدث التطورات العالمية في مجال الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، بمشاركة نخبة من الخبراء في قسم الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة ومكافحة العدوى وعلم الأدوية.

وناقشت ، أحدث العلاجات المتاحة للسيطرة علي هذه الميكروبات وأحدث التقنيات المستخدمة للتشخيص المبكر، بالإضافة إلى الفرص المتاحة للحد من انتشار هذه الميكروبات.

ندوة بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام حول التوعية باستخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح- اليوم

انتشار الميكروبات المقاومة

أكد الدكتور هادي القحطاني، استشاري الأمراض المعدية ورئيس قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أن أهم العوامل لانتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية هي: طبيعة النظام الصحي الذي أصبح يعالج كثيرًا من الأمراض واستخدام أدوية تخفض المناعة.

وأشار الى أن إساءة استخدام المضادات الحيوية تتمثل في تناولها رغم عدم الحاجة لها، أو استخدام مضادات أقوى لميكروبات يمكن علاجها بمضادات أقل.

وأضاف القحطاني، أن هناك علاجات حديثة تسيطر على هذه الميكروبات، وقال: هناك تطوير دائم للمضادات الحيوية وهناك عدة مضادات حيوية استحدثت في السنوات الأخيرة، والمسألة هي سباق بين استحداث مضادات جديدة وبين انتشار مقاومة المضادات الحيوية أيضاً.

ندوة بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام حول التوعية باستخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح- اليوم

وأشار إلى أن هناك فرص متاحة للحد من انتشار هذه الميكروبات، وهذه الفرص هي التوعية بانتشار ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية سواء بين العامة أو العاملين في المجال الصحي، وأيضا تكاتف الجهود لنشر التوعية على النظام الصحي على مستوى المستشفيات والمناطق.

الحد من انتشار الميكروبات

من جهتها تحدثت مشرفة قسم مختبر الأحياء الدقيقة والفطريات والدرن بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وفاء اليوسف، عن البرامج أو المبادرات التي يقوم بها المستشفى للحد من انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

وأكدت أنه على مستوى التجمع الصحي بالمنطقة الشرقية دائما تعقد ندوات ومؤتمرات مستمرة لتثقيف الكادر الصحي ولمشاركته بأهمية الاستعمال الصحيح للمضادات الحيوية.

وشددت على الأهداف التي يسعى المستشفى لتحقيقها من خلال تنظيم هذه الندوة، لترسيخ المفاهيم الصحيحة لاستخدام المضادات الحيوية والتنبيه من عواقب استخدام المضادات الحيوية بشكل خاطئ والآثار المترتبة على هذا الاستخدام الخاطئ.