DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

العاصم: "مؤتمر الاتحاد العربي" يؤكد الدور الثقافي والحضاري للمكتبات في المملكة

العاصم: "مؤتمر الاتحاد العربي" يؤكد الدور الثقافي والحضاري للمكتبات في المملكة

انطلقت في الرياض أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في نسخته 34، الذي تستضيفه هيئة المكتبات بالشراكة مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "اعلم"، في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.

ويقام المؤتمر خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الحاليّ تحت عنوان "المكتبات ومؤسسات المعلومات العربية، ودورها في تعزيز الاقتصاد، وريادة الأعمال".

ويسلط الضوء على "الاقتصاد البنفسجي"، وهو الاقتصاد القائم على الاستثمار في الثقافة، إلى جانب الدور الثقافي والحضاري للمكتبات، ومؤسسات المعلومات في بناء المجتمع، وتحديد هويته.

تتويج "منصة المخطوطات"

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز الاتحاد، ومن ضمنها جائزة المشروع المتميز التي حصلت عليها هيئة المكتبات عن مشروع "منصة المخطوطات".

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المكتبات د. عبدالرحمن العاصم "اليوم": المشروع وطني ذو بُعد دولي، وأسهمت معنا العديد من المؤسسات والجامعات السعودية، وفكرته تتلخص في إتاحة النسخ الرقمية للمخطوطات التي تمتلكها المؤسسات والمكتبات في المملكة بشكل كامل إلكترونيًا.

وتابع في تصريح لـ"اليوم": "حققت المنصة نجاحًا كبيرًا، إذ تضم أكثر من 5 آلاف مخطوط، والعدد سينمو مع مرور الوقت".

المؤتمر يسلط الضوء على الاقتصاد القائم على الاستثمار في الثقافة - اليوم

الاستثمار وتطوير الأعمال في المكتبات

وأكد العاصم أن هيئة المكتبات عملت على العديد من المشاريع، وخلقت العديد من العلاقات مع الجهات المختصة منذ تأسيسها، ويُعد الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أحد أهم الاتحادات في هذا المجال، واستضافة المملكة فرصة للاطلاع على تجارب الآخرين، وللتعريف بهيئة المكتبات والقطاع الثقافي السعودي.

وأوضح أن الاستثمار وتعزيز الإيرادات في المكتبات يُعد من الموضوعات الرئيسية في الهيئة، وجرى العمل عليه مع بداية تطوير الاستراتيجيات الخاصة.

وقال العاصم: حققنا نجاحًا كبيرًا، وأردنا أن ننقل هذه التجربة للمختصين على مستوى الوطن العربي، إذ قدمنا الفكرة للاتحاد أن يكون موضوع هذا العام له علاقة بالاستثمار وتطوير الأعمال والابتكار في المكتبات، ولاقى ذلك ترحيبًا كبيرًا، ونحتفي اليوم بإطلاق المؤتمر متطلعين إلى نتائجه وتوصياته.