DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون: النقد السينمائي بالمملكة يحتاج لمزيد من التمكين والدعم

مختصون: النقد السينمائي بالمملكة يحتاج لمزيد من التمكين والدعم

مع تصاعد وازدهار الحركة السينمائية وصناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية، كان لا بد من الحركة النقدية، أن تواكب ذلك هي الأخرى.

ويعد مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام، أحد أهم المشاريع التي ستساهم في تسليط الضوء على النقد السينمائي، إلى جانب دعم تبادل الخبرات وتعزيز البحث في طرق ومستجدات النقد ومفاهيمه وتطبيقاته.

مؤتمر النقد السينمائي

وبعد سلسلة من الملتقيات التي انعقدت في 5 مدن حول المملكة، يأتي مؤتمر النقد السينمائي في الرياض تحت عنوان "ما وراء الإطار"، والمقام في قصر الثقافة بحي السفارات خلال الفترة من 7 - 14 نوفمبر؛ للتركيز على الدور الحيوي للنقد السينمائي في بيئات الوسائط الإعلامية المتغيرة.
اكتمال العملية الإبداعية

يقول المتخصص في الأدب والنقد والدراسات الثقافية د. علي بن زعلة في حديثه لـ"اليوم": أي منجز إبداعي فني، بحاجة دائمة للمراجعة والتقويم والنقد، وفي مؤتمر النقد السينمائي، تكتمل العملية الإبداعية من إنتاج النصوص، ولضمانها يجب أن يكون هناك أعمال نقدية موازية لهذه الحركة الإبداعية.

واعتبر المشهد النقدي في المملكة لا يزال ناشئاً، ويحتاج لمزيد من التمكين والدعم والتأهيل؛ لبروز أسماء نقدية جديدة تسهم في رفد العملية الإبداعية، جنبا إلى جنب مع صناع الأفلام والمؤسسات المعنية بالإنتاج السينمائي في المملكة.

ترسيخ ثقافة سينمائية

ومن جانبه يرى الناقد السينمائي والباحث المغربي د. حبيب ناصري أن مثل هذا المؤتمر يعتبر وسيلة أساسية لترسيخ ثقافة سينمائية، كون السينما تترسخ عبر عدة أسئلة يجيب عليها النقد، مؤكدًا أن الملتقى يحمل قيمة أساسية في ترسيخ ثقافة بصرية وجمالية وفكرية بشكل عام، كما أن الملتقيات النقدية المتخصصة هي حاجة وضرورة لتجعلنا نفكر ونتساءل حول جدوى السينما.

ويضيف ناصري: يعتبر ملتقى النقد السينمائي في الرياض كحصيلة من مجموعة من المحطات النقدية التي مرت سابقا، هو فكرة جميلة وجديدة، كما أن النقد السينمائي قديم بقدم السينما والصورة.

برنامج فني متكامل

ويتضمن مؤتمر النقد السينمائي، حوارات مباشرة على خشبة المسرح بين أسماء في مجالي النقد والإنتاج السينمائي، وجلسات حوارية التي سيتحدث فيها مجموعة من الخُبراء بمختلف الموضوعات.

هذا إضافة إلى مقاربات نقدية والدورات الاحترافية، كما يتضمن البرنامج أنشطة وعروض أفلام ومعرضًا فنيًا، وورش عملية وماستر كلاس.

ويهدف المؤتمر للتعريف بالنقد السينمائي ومفاهيمه وتطبيقاته، ويجمع المتخصصين والمهتمين في مجال النقد السينمائي وثقافة الفيلم، لتبادل الخبرات، وتعزيز المشاركة الوطنية والإقليمية والدولية في الحوارات المتعلقة بهذا الحقل المهم في صناعة السينما.