DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سجل اسمه كأصغر لاعب سعودي يفوز بإحدى الميداليات في تاريخ الاسياد .. والفيصل: إنجاز ندا يُبشر بمستقبل كبير

سجل اسمه كأصغر لاعب سعودي يفوز بإحدى الميداليات في تاريخ الاسياد .. والفيصل: إنجاز ندا يُبشر بمستقبل كبير

أسدل لاعب المنتخب السعودي للجوجيتسو، عمر ندا -18 عام -، الستار على مشاركة المملكة في دورة الألعاب الاسيوية التاسعة عشر التي تختتم غدً الأحد، بنيله الميدالية البرونزية لوزن تحت 85 كجم، رافعاً الرصيد السعودي إلى 10 ميداليات (4 ذهبيات، وفضيتين، وأربع برونزيات)، اليوم السبت.

وفاز ندا والذي يعد أصغر رياضي بالبعثة السعودية المشاركة في هانغتشو، وأصغر لاعب سعودي يفوز بإحدى الميداليات في تاريخ مشاركة المملكة بالدورة، بالبرونزية، بانتصاره على نظيره القيرغيزستاني "عبدالرحمن حاج" في لقاء المركزين الثالث والرابع بالأفضلية.

وافتتح ندا مشواره مع البرونزية، بالفوز على المصنف 40 عالمياً، الطاجيكستاني "رحيم خودوف" 12 – 0 في دور الـ32، ليكسب الكازاخستاني "رسلان إسرائيلوف" في دور ثمن النهائي 3 – 0 .

وفي دور الثمانية، فاز ندا على القيرغيزستاني "رسلان ساجديف" بالأفضلية بعد نهاية لقاءهما بنتيجة 0 – 0، ليتأهل لنصف النهائي ويخسر من أمام الاماراتي فيصل الكتبي 0 – 2.

الفيصل: انجاز أصغر لاعبي البعثة السعودية يبشر بمستقبل كبير

هنأ رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، لاعب المنتخب السعودي عمر ندا، بمناسبة تحقيقه الميدالية البرونزية لمنافسات الجوجيتسو.

وقال سموه في منشور على منصة (X): "ألف مبروك للنجم الصاعد عمر ندا، تحقيقه الميدالية البرونزية.. أصغر لاعبي البعثة السعودية يختتم المشاركة بإنجاز يعكس المستقبل الكبير الذي ينتظر رياضتنا.. مبروك يا بطل".

بن جلوي يعقد عدد من الاجتماعات الثنائية

عقد سمو رئيس الوفد السعودي المشارك في دورة الألعاب الاسيوية (هانغتشو2022) الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، عددً من الاجتماعات الثنائية، مساء اليوم، في مقر إقامة سموه بمدينة هانغتشو الصينية على هامش الدورة بحضور الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأستاذ عبدالعزيز باعشن.

والتقى سموه، برئيس اللجنة الأولمبية النيبالية، السيد جيفان رام شريثا، حيث استعرضا التعاون الرياضي بين البلدين في عدد من الألعاب الرياضية، وتعزيز العلاقة بين اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ونظيرتها في النيبال.

كما عقد سموه، لقاءً بنائب رئيس اللجنة الأولمبية في دولة لاوس السيد سينق فون بونمات، حيث تم مناقشة المشاركة السعودية اللاوسية بالدورة، وسبل تعزيز التعاون الرياضين، بين اللجنة السعودية ونظيرتها في لاوس، بما يسهم في تطوير الرياضة بالبلدين.

وناقش سموه خلال لقاءه بالأمين العام للجنة الأولمبية الكمبودية السيد فاث شامرون، سبل تعزيز التعاون الرياضي بين البلدين، وإقامة عدد من البرامج المشتركة بين الأولمبية السعودية ونظيرتها الكمبودية.

الناشري ينهي مشاركة الكاراتيه

أنهى اللاعب فرج الناشري، مشاركة الكاراتيه السعودية بالدورة، بخسارته أمام الأردني محمد الجفار، ضمن مواجهات ثمن نهائي وزن 84 كجم بنتيجة1 – 5.

حسين رضا يفوز بعضوية لجنة اللاعبين الاسيوية

فاز لاعب المنتخب السعودي للتجديف، حسين علي رضا، بعضوية لجنة اللاعبين الأولى من نوعها بالمجلس الأولمبي الاسيوي عن غرب قارة آسيا، إلى جانب تسعة أعضاء آخرين، وذلك أعقاب العملية الانتخابية للجنة والتي استمرت على مدى ثلاثة أسابيع على هامش دورة الألعاب الاسيوية التاسعة عشر (هانغتشو2022).

وشهدت العملية الانتخابية مشاركة أكثر من 8 الآف لاعب ولاعبة اسيوي، صوتوا في العملية الانتخابية للجنة، حيث اختاروا عشرة مرشحين من بين 26 رياضي اسيوي.

يُذكر أن لجنة اللاعبين بالمجلس الأولمبي الآسيوي تُعنى بتمثيل اللاعبين واللاعبات ونقل أصواتهم وتطلعاتهم ليساهموا في تطوير الحراك الأولمبي داخل القارة الآسيوية.

البعثة السعودية تنهي الاسياد وتكسر حاجز جاكرتا وإنشون

حققت المشاركة السعودية في دورة الألعاب الاسيوية التاسعة عشر، الأهداف والخطط الفنية التي تم الإعلان عنها مسبقاً في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، من حيث تحقيق منحنى تصاعدي أعلى من دورة الألعاب الاسيوية الثامنة عشر (جاكرتا 2018).

ولم تكتفِ المشاركة الحالية، بتحطيم أرقام جاكرتا، بل امتدت لاسياد (انشون 2014) كذلك، وحققت ذهبيات أعلى من الدورتين الماضيتيين مجتمعتين.

وشهدت الدورة الحالية، عودة ألعاب القوى السعودية لمستواها الفني العالي حيث حققت 5 ميداليات متنوعة، مقارنة باسياد جاكرتا 2018 حين اكتفت بميدالية برونزية وحيدة.

وأعاد المنتخب السعودي لقفز الحواجز، للأذهان، إنجازه في اسياد غوانزو 2010، حينما حقق ذهبيتي الفرق والفردي في تلك الدورة، إذ أكد في هذه الدورة، زعامته لهذه اللعبة على مستوى القارة الاسيوية.

ومن النتائج الإيجابية، بروز مواهب رياضية سعودية شابة، في مقدمتهم العداء عيسى غزواني -20 عام-، الذي دخل سباق 800م برقم زمني أقل من أقرانه المشاركين، وانتزع الذهبية بفارق كبير عن منافسيه، وزميله الرامي محمد تولو -22 عام-، الذي فاز بفضية رمي الكرة الحديدية وكان قريباً من الفوز بالذهبية.

ومن منافع الدورة الفنية، ظهور رياضات جديدة تم اعتمادها في الأعوام الخمس الماضي كرياضات رسمية بالمملكة، تحقق الميداليات، حيث ظهر أخضر الجوجيتسو، الذي حقق ميداليتين برونزيتين بواسطة عبدالملك آل مرضي وعمر ندا، وجميعهم يتواجدون للمرة الأولى في الاسياد.

ولا تتوقف المكاسب الرياضية في هذه الدورة على الإنجازات وحسب، بل سجلت الدورة الحالية، تسجيل مواهب جديدة، سيكون لها بصمة رياضية في الاستحقاقات المقبلة، أبرزهم، لاعب المنتخب السعودي للملاكمة عبدالعزيز العتيبي، الذي قدم مستوى لافت في منافسات الملاكمة وخرج من دور ربع نهائي المسابقة.

يذكر أن المملكة حققت ما مجموعة 71 ميدالية (29 ذهبية – 15 فضية – 27 برونزية) طوال مشاركاتها في الأسياد الاسيوية منذ بانكوك 1978م، حيث حققت ميدالية برونزية وحيدة في نيودلهي 1982م، وفضية وحيدة في سيئول 1986م، وبرونزية واحدة في بكين 1990م، وتسع ميداليات في هيروشيما 1994م (1 ذهبية – 3 فضيات – 5 برونزيات)، ومثلها في بوسان 2002م (7 ذهبيات – 1 فضية – 1 برونزية)، و 14 ميدالية في الدوحة 2006م (8 ذهبيات – 6 برونزيات)، و 13 ميدالية في غوانزو 2010م (5 ذهبيات – 3 فضيات – 5 برونزيات)، وسبع ميداليات في إنشون 2014م (3 ذهبيات – 3 فضيات – 1 برونزية)، وست ميداليات في جاكرتا 2018م (ذهبية – فضيتين – 3 برونزيات)، وعشر ميداليات في هانغتشو 2022م (4 ذهبيات، وفضيتين، وأربع برونزيات).